محصول القمح بمزارع منطقة النجد يصل إلى قرابة 1500 طن

مؤشر الأحد ٢٠/مارس/٢٠٢٢ ١٠:٤٦ ص
محصول القمح بمزارع منطقة النجد يصل إلى قرابة 1500 طن

الشبيبة - العمانية 

يصل الإنتاج المتوقع من محصول القمح لهذا الموسم بمزارع منطقة النجد بولاية ثمريت بمحافظة ظفار إلى قرابة /1500/ طن بزيادة أكثر من /1000/ طن عن الموسم الماضي.

وقد بدأ حصاد محصول القمح لهذا الموسم لعدد 35 مزرعة بمساحة تقدّر بـ 1547 فدانًا وبزيادة المساحة المزروعة بنحو 61 بالمائة عن الموسم الماضي نظرًا لأهميته الغذائية والاقتصادية.

وقال المهندس راشد بن سعـيد الغافري مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إن المساحة المزروعة من محصول القمح كانت 600 فدان في الموسم الماضي، وارتفعت في هذا الموسم إلى 1547 فدانًا.

وأشار الغافري إلى أن زراعة محصول القمح تنتشر بوتيرة كبيرة في منطقة النجد نتيجة للجهود التي تبذلها الوزارة لتشجيع المزارعين للتوسع في الزراعات الاستراتيجية بما يحقق أهداف رؤية عُمان 2040 في مجال تحقيق الأمن الغذائي.

ووضَّح الغافري أن الأصناف المحلية المُحسَّنة من محصول القمح هي (قريات 227و 226 و 308 و 110 و"نوع كولي")، وتقوم الوزارة بدعم 50% من قيمة تقاوي القمح المُحسَّنة لعدد من المزارعين إلى جانب توفير معدات حصاد القمح والتنسيق مع شركة المطاحن العُمانية لاستقبال المنتج من المزارعين.

وقال: إن منطقة النجد بمحافظة ظفار تعد من المناطق الواعدة في استصلاح زراعة القمح نظرًا لتوفر المياه وجودة التربة والمناخ المناسب، مشيرًا إلى أن القمح يتصدر قائمة المحاصيل الاستراتيجية الغذائية في العالم وتحتل زراعته ما نسبته 28% من إجمالي مساحة الحبوب في العالم، ويُعد الغذاء الرئيس لأكثر من نصف سكان العالم.

وأضاف مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار أن سلطنة عُمان اتبعت نهجًا يسعى إلى التوسع في زراعة محصول القمح من خلال تطوير الأصناف المزروعة، وتحسين الأصناف المحلية ودراسة أصناف جديدة ملائمة للبيئة الزراعية في سلطنة عُمان.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج محصول القمح في سلطنة عُمان بلغ خلال الموسم الزراعي 2020/ 2021 نحو 2649 طنًّا محققًا ارتفاعًا بنسبة 19 بالمائة فيما بلغ إجمالي الأراضي المزروعة بالقمح في الموسم الماضي 2449 فدّانًا مسجلًا ارتفاعًا بنسبة6ر19 بالمائة.