تسهيلات للاستيراد المباشر وتوفير مخازن لضمان توفر السلع الأساسية في أسواق سلطنة عمان

مؤشر الخميس ١٧/مارس/٢٠٢٢ ١٥:٠٨ م
تسهيلات للاستيراد المباشر وتوفير مخازن لضمان توفر السلع الأساسية في أسواق سلطنة عمان

العُمانية- الشبيبة 

 عُقد اليوم بديوان عام وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الاجتماع الثاني المشترك بين عدد من الجهات المختصة حول توفر السلع والمنتجات الرئيسة في الأسواق المحلية.

ناقش الاجتماع العديد من الموضوعات ذات الأولوية المتعلقة بقطاع الأمن الغذائي منها استعراض المستجدات ومدى توفر السلع الأساسية في الأسواق بسلطنة عُمان أهمها: القمح والأرز والزيوت النباتية ومراجعة الآليات الموضوعة لضمان استقرار الأسعار وتوفر جميع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية في جميع أسواق محافظات السلطنة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبحضور معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وسعادة أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة الزراعية وسعادة سليم بن علي الحكماني رئيس هيئة حماية المستهلك وسعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة.

وتم خلال الاجتماع الإعلان عن حزمة من التسهيلات التي ستعزز الاحتياط الغذائي في السوق المحلي، منها توفير مخازن الاحتياطي الغذائي بشكل مجاني لعدد من المواد الغذائية المستوردة مباشرة من عدد من الأسواق المستهدفة، وكذلك تسهيل استيراد هذه السلع عبر الموانئ العمانية.

كما أكد المختصون بأن التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه - حول إعفاء عدد من السلع الغذائية الأساسية من ضريبة القيمة المضافة سوف تسهم في دعم القطاع الخاص واستقرار أسعار هذه السلع.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على توفر جميع السلع الأساسية واستقرار أسعارها خلال شهر رمضان المبارك، وستقوم الجهات المختصة بشكل تكاملي كل في إطار اختصاصاتها ونطاق عملها لضمان توفر واستقرار أسعار المواد الأساسية.

يأتي الاجتماع استكمالا للسعي المستمر لتنظيم إجراءات الاستيراد والتصدير، بما يكفل وفرة السلع والمنتجات الأساسية في جميع محافظات السلطنة، وجودتها واستقرار أسعارها وحرصا على متابعة توفر السلع الأساسية بما يضمن عدم تأثر سلاسل الإمداد والأمن الغذائي.