الاثنين.. «سوق المال» تستعرض التجربة المغربية في التمويل الأخضر

مؤشر الخميس ١٧/مارس/٢٠٢٢ ١٤:٠٤ م
الاثنين.. «سوق المال» تستعرض التجربة المغربية في التمويل الأخضر

مسقط - الشبيبة

تنظم الهيئة العامة لسوق المال ندوة تعريفية حول التمويل الأخضر المستدام والتي تستعرض التجربة المغربية المتميزة في تنشيط هذا النوع من الأدوات التمويلية في المنطقة العربية. وذلك يوم الاثنين ٢١ مارس ٢٠٢٢ بمقر غرفة تجارة وصناعة عمان.

ويأتي تنظيم الندوة في إطار استعدادات سلطنة عمان ممثلة بالهيئة لتنظيم هذا النوع من المنتجات التمويلية القائمة على تعزيز مفهوم الاقتصاد الأخضر، والذي يعتبر أحد أهم مرتكزات رؤية عمان ٢٠٤٠، كما أن دخول هذا النوع من المنتجات التمويلية يعكس قدرة قطاع سوق رأس المال ليلعب دورًا كبيرا في بناء اقتصاد مستقر ومزدهر في ظل تطبيق مبدأ المسؤولية والمساءلة.

وتتضمن أعمال الندوة مشاركة الهيئة المغربية لسوق الرساميل بورقة عمل ستسلط الضوء حول الأطر التنظيمية لتنظيم التمويل الأخضر ويبرز واقع هذا السوق ومستوى مساهمته في توجيه الاستثمارات نحو الأنشطة الاقتصادية، التي توازن بين الأهداف الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، من أجل تحسين رفاهية الإنسان، والحد من أثر التحديات العالمية، مثل ظاهرة التغيّر المناخي.

 الجدير بالذكر أن سوق التمويل الأخضر العالمي شهد نموًا سريعًا خلال العقد المنصرم، في ظل تطوير أدوات مالية مثل السندات المصنفة باعتبارها خضراء، والقروض الخضراء، وصناديق الاستثمار الخضراء، والتأمين الأخضر، والصكوك الخضراء التي صدرت في الآونة الأخيرة.