’عُمان شل’ تتعاون مع ’مطارات عُمان’ لتدشين مشروع الهيدروجين الأخضر للتنقل

مؤشر الثلاثاء ١٥/مارس/٢٠٢٢ ١٥:٣٢ م
’عُمان شل’ تتعاون مع ’مطارات عُمان’ لتدشين مشروع الهيدروجين الأخضر للتنقل

مسقط - الشبيبة 

 أعلنت شركة شل للتنمية - عُمان (عُمان شل ) عن مشروع الهيدروجين الأخضر للتنقل، والذي يعد سادس مبادرات "هدية شل للوطن"، وذلك خلال انطلاق أعمال "أسبوع عُمان للاستدامة" في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وكجزء من المرحلة الأولى من المشروع، تم توقيع مذكرة تفاهم بين "عُمان شل" و "مطارات عُمان" لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر. وبموجب هذه المذكرة، ستقوم عُمان شل بتوفير ما يصل إلى 15 سيارة تعمل بالهيدروجين لشركة مطارات عُمان وتوفير الهيدروجين الأخضر لهذه المركبات.

سيشهد المشروع كذلك تطوير وحدات إنتاج الهيدروجين الأخضر التي سيتم تشغيلها بواسطة ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية ،حيث سيتم تركيب وحدات إنتاج الهيدروجين الأخضر في محطات التعبئة التابعة للمشروع. وسيتم اختيار هذه المحطات بشكل استراتيجي لتحقيق أقصى استفادة من المشروع وإتاحة الفرصة لأفراد المجتمع من التعرف على التطور التكنولوجي.

ومع قيام الجهات التنظيمية بتطوير اللوائح اللازمة لإرساء مكانة راسخة للسلطنة على خريطة تطوير إنتاج الهيدروجين، ستعمل عُمان شل بشكل وثيق مع هذه المؤسسات لتقديم المعرفة والخبرات اللازمة فيما يتعلق بتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر.

وتعليقًا على هذه الشراكة، قال وليد هادي، رئيس شركات شل في سلطنة عُمان: "ستساهم شراكتنا مع مطارات عُمان في تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر للتنقل وخدمة الجهود الوطنية المبذولة في مجال الطاقة البديلة انسجاماً مع رؤية عُمان 2040. كما سيدعم المشروع إستراتيجية تطوير مشروعات الطاقة للشركة والتي تم إعدادها لتحقيق هدفنا المتمثل في أن نصل لهدف صفر انبعاثات بحلول عام 2050 ، بما يتماشى مع المجتمعات المحلية."

وأضاف قائلاً: "لقد تمكنّا في عُمان شل من إنتاج الهيدروجين الأخضر الخالي من الانبعاثات الكربونية باستخدام الطاقة الشمسية عبر تقنية التحليل الكهربائي بفضل النجاح الذي حققناه في إنشاء مشاريع الطاقة الشمسية في السلطنة مثل "مشروع الطاقة الشمسية في المدارس" ومشروع محطة "قبس" للطاقة الشمسية في صحار. وبدورنا، نحرص على بذل قصارى جهدنا لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر وذلك انطلاقاً من التوجيهات السامية التي أصدرها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم-حفظه االله ورعاه- لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في السلطنة. كما نتطلع إلى اتخاذ الخطوة الأولى وأن تكون بداية لوتيرة متنامية من هذا النوع من مشاريع الهيدروجين المعتمدة على الطاقة المتجددة"

ومن جانبه، صرّح الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني، الرئيس التنفيذي لشركة مطارات عُمان: "لطالما تركزت جهود مطارات عُمان في دعم المشاريع والمبادرات الوطنية في جوانب الإستثمار في الطاقة النظيفة إنطلاقاً من مسؤوليتنا المجتمعية وإلتزاماً مع المساعي التي تبذلها مطارات العالم للتناغم مع الجهود الدولية في هذا الجانب كوننا أحد الشركات الفاعلة على المستوى الاقليمي والدولي المعنية بتشغيل المطارات. وتأتي هذه الإتفاقية المهمة - التي يسعدنا أن نكون شريكاً حصرياً فيها -مع شركة عُمان شل ضمن المرحلة الاولى من مشروع الهيدروجين الأخضر للتنقل وهي أحد أهم الشركات الرائدة في قطاع الطاقة تتويجاً لهذه الجهود . تأتي الإستدامة البيئية في مقدمة أولوياتنا في مطارات عُمان كونها تشكل نواة لأهدافنا الاستراتيجية منذ قيامنا في عام 2017 بدمج خطة لإدارة الكربون لقياس وتقليل انبعاثات الكربون تدريجياً في مطارات مسقط الدولي وصلالة والدقم. وقد سبق لمطار مسقط الدولي ومطار صلالة الحصول على جائزة المطارات الخضراء في عام 2020 من المجلس العالمي للمطارات لمساهمتها في تحقيق بيئة مطار مستدامة ضمن فئات هذه المطارات. وهناك خطة لإدراج مطار صحار ومطارات حقول النفط ضمن مشروع المطارات الخضراء."