إسحاق الخياري: البيئة العمانية خصبة ومقصد الكثير من المصورين العالمين

مزاج الأحد ٠١/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٥٥ م
إسحاق الخياري: 
البيئة العمانية خصبة ومقصد الكثير من المصورين العالمين

الحمراء : طالب بن علي الخياري

عاش وتربى على تراب الحمراء التي تتميز بجمال مناظرها الطبيعية والتراثية، تعلق قلبه بالكاميرا منذ نعومة اظفاره وتحدى الصعاب وبحث عن مركز له في عالم التصوير، انه المصور الفوتوغرافي اسحاق بن علي بن عامر الخياري، "الشبيبة" التقت به ودار هذا الحوار:
- من متى كانت بدايتك في مجال التصوير ؟
كنت أهوى التصوير منذ الصغر ولكن البداية كانت قبل أربع سنوات، حيث أنني قمت بشراء كاميرا احترافيه. والتحقت بدورة بسيطه في مجال التصوير من قبل الفريق الاهلي الذي انتمي إليه وهو فريق ذات خيل.
وبعد ذلك بدأت امارس التصوير ومحاولة اتقان اساسياته وتطبيق قواعده، حتى وصلت لمستوى جيد في هذا المجال.

- ما اثر البيئة في ميولك لهذا المجال من الفنون؟
البيئة قد تكون من أهم عوامل الدخول الى عالم التصوير، حيث أنني اعيش وغالبيه اصحابي من هواة التصوير كما ان للرحلات والمخيمات الشبابية الدور الكبير وجعلتني انظر الى زوايا ولقطات جميله للأماكن السياحية والفعاليات المختلفة فكانت عدستي دائما حاضرة معي لتوثيق الأجمل دائما.

- لماذا تفضل هذا المجال ؟
مجال التصوير عالم سريع التطور وانا من محبي الاجهزة والمعدات الالكترونية المتغيرة دائما ومحب التجريب وهو المحفز لدي دائما وأحب التصوير لكي أبدع بطريقتي الخاصة ومعظم الفعاليات والاماكن قبل ان أنتمي ألى عالم التصوير اوصلها بالكلام لكي أصف الجمال والروعة أما الآن اوصلها بالصورة وبالنظرة الخاصة بي.

- ما الرسالة التي تريد ايصالها الى الجمهور من خلال هذا المجال ؟
لا رساله معينة الى الجمهور لكن كل صورة تختلف رسالتها عن الاخرى لكن من المنظور العام الرسالة هي كيف ان افكر سريعا لالتقاط ما هو مميز ويسر الناظر سواء في عالم تصوير الطبيعة والرياضه والناس . . .الخ.

- ما هي التقنية التي استعنت بها و سرت على دربها وتاثرت بها ؟
الكاميرات الان اسهل واسرع عن الماضي ويمكن مشاهدة الصوره بعد تصويرها مباشرة اما في الماضي كان المصور لا يرى الصورة إلا بعد اسابيع. كما وجدت الان برامج التنقيح للصور مثل الفوتوشوب وذلك للتعديل البسيط في الصوره كالاضاءة والالوان وقطع الاجزاء الغير مرغوبة. كما وجدت الان برامج التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والواتساب والتويتر والانستجرام. وهذه ايضا مكنت المصور من التواصل بينه وبين الجمهور او بينه وبين المصورين والتعلم منهم ايضا. انا استعمل الواتساب والانستجرام فقط. وذلك للتواصل مع الزملاء المصورين وذلك لتعلم منهم ومناقشتهم في الاخطاء التي يمكن ان اقع فيها ومحاولة تفاديها وايضا لنشر الصور للجمهور وايصال الرسالة او القصة لكل صورة.

- ما اهم الاعمال التي قمت بتنفيذها ؟
في الفترة الفائتة قمت بتغطية بعض الفعاليات التي يقيمها الفريق والنادي في الولايه كما قمت بعمل دورات وورش عمل في مجال التصوير.

- ما اهم المعارض التي شاركت فيها ؟
شاركت في بعض المسابقات المحلية والدولية ولكن لم يحالفني الحظ بالفوز. وتم قبول صوري لتشارك في المعارض المصاحبة لها مثل جائزة الشارقة للتصوير والنخلة في عيون العالم وجائزة ابوظبي للتصور الضوئي وشاركت في المعرض المصاحب للحفل الذي نظمته وزارة الرياضه لمسابقة الاندية للابداع الشبابي.

- ما هي طموحاتك المستقبلية في هذا المجال ؟
طموحاتي ان اصل الى مستوى متقدم في مجال التصوير وان احصل على جوائز عالمية في هذا المجال ولكن الطريق صعب لقوة المنافسه في هذا الوقت وان شاء الله بالعزيمة والاصرار سنحقق هذا الشي.

- ما المواضيع التي ترغب في تصويرها ؟
البيئة العمانية بيئة خصبه ومقصد الكثير من المصورين العالمين. وذلك لما تتميز به من تنوع جغرافي وتاريخي وثقافي ايضا. فاننا نجد البحر والشواطئ الخلابة ونجد الاودية والجبال والصحاري. وايضا اختلاف في الثقافات والعادات والتقاليد من مسندم الى ظفار وكذلك القلاع والحصون. اما انا فلا اميل الى محور معين وانما اصور كل ما اراه مميزا.

- ما نصيحتك للمصورين المبتدئين ؟
طبعا ليس كل من يحمل كاميرا يصبح مصورا او يعتبر محترفا وانما يجب ان يكون حب التصوير وحب الابداع في داخل الانسان وللمصور نظره مختلفة فربما نجد اشخاص يملكون احسن انواع الكاميرات ومعدات التصوير ولكنهم لا يملكون النظرة الاحترافية في التصوير. ومن ناحية اخرى نجد اناس يلتقطون صور رائعة ومعبرة ومن كاميرات الهاتف فقط. فللمصور نظرة مختلفة و للبيئة من حوله. كما اود ان اقول لمن هم يحبون هذا المجال عدم اليأس لأن مجال التصوير واسع ولا حدود للابداع. وانصحهم بمتابعة المصورين المشهورين في السلطنة او على مستوى العالم. ومحاولة التعلم منهم او تقليدهم. وبعد فترة ستجد نفسك انك بدأت مجاراتهم ومن ثم منافستهم.