قميص يعرض وظائف الجسم الداخلية

مزاج الأحد ٠١/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٥٥ م

تشارلز تشوي - ترجمة: أحمد بدوي

قميص واقع افتراضي أو Virtuali-Tee مشروع جديد يهدف إلى إنتاج قميص يسمح للمستخدم بالاطلاع على طريقة عمل الأجزاء الداخلية في الجسم البشري بمساعدة جهاز محمول أو سماعة واقع افتراضي.

ويتيح الابتكار الجديد الفرصة للمستخدم بإلقاء نظرة على الهيكل العظمي والجهاز الهضمي والدورة الدموية، ويقول المنتجون إن الهدف من القميص المتحرك تعليم الأطفال كيفية عمل الأجزاء الداخلية في الجسم.
تقول ماريا راكوزانوفا مسؤولة تسويق المنتج في شركة سامسونج والتي تعمل على أنظمة الواقع الافتراضي للشركة أن المنتج الجديد يشبه العدسة السحرية التي تقدم تجربة حركية تساعد الأطفال في عملية التعلم. وتقول الشركة صاحبة الابتكار وهي شركة Curiscope التي يوجد مقرها في لندن إن المنتج الجديد يعمل مع الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو سماعة واقع افتراضي. وفي حين شهدنا من قبل تطوير سماعات واقع افتراضي مثل Oculus Rift و Gear VR من سامسونج و Cardboard من جوجل وجميعها تركز على إتاحة الفرصة لمشاهدة عالم آخر غير الموجود أمام العينين، فإن القميص الجديد يستخدم أسلوب التكبير لتوضيح التشريح الداخلي على القميص وعرض صورة واقع مختلط.

وتقوم فكرة عمل القميص الجديد من خلال رموز الاستجابة السريعة التي تغطيه وهي من نوع الرمز الشريطي الذي يستخدم غالبا في الإعلانات واللافتات، وعندما يقوم الهاتف الذكي أو غيره من الأجهزة المتصلة بالإنترنت بفحص رموز الاستجابة السريعة هذه يقوم التطبيق المجانيCuriscope باستخدام تلك الرموز لتركيب صور متحركة للتشريح البشري لتظهر فوق القميص. ومن الممكن استخدام التطبيق سواء للنظر في التشريح الخاص بشخص آخر أو مشاهدة الشخص لنفسه في المرآة أو عن طريق استخدام وضع سلفي لكي ينظر الشخص إلى نفسه من الداخل وهو يرتدي القميص. وفي تعليقه قال المدير التنفيذي لشركة Curiscope إد بارتون: نسعى إلى أن نجعل التعلم عن جسم الإنسان تجربة مثيرة، ويبدو أن القيام بذلك من خلال القميص الذي يحاكي ما يشبه النظر إلى داخل الجسم سيوفر تجربة مثيرة ومثالية للتعلم. وباستخدام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي يمكنك النقر على علامات لنظام الدورة الدموية أو الجهاز الهضمي على سبيل المثال، ما سيؤدي إلى تشغيل أشرطة مصورة مع نصوص لشرح المزيد عن هذا الجزء من التشريح البشري، وعند استخدام سماعات الواقع الافتراضي يمكن فقط التركيز على رؤية المنطقة التي يرغب المستخدم في استكشافها.

ويأمل فريق الابتكار أن يسهم قميص Virtuali-Tee في تحفيز الأشخاص لمعرفة المزيد عن الأحياء البشرية.

عن لايف ساينس