لأول مرة.. بيئة تٌطلق وحدة توعوية متنقلة لتعزيز الاستدامة البيئية

مؤشر الثلاثاء ١٥/مارس/٢٠٢٢ ١٠:٠٨ ص
لأول مرة.. بيئة تٌطلق وحدة توعوية متنقلة لتعزيز الاستدامة البيئية

مسقط- الشبيبة 

أعلنت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" عن إطلاق الوحدة التوعوية المتنقلة لتعزيز الوعي المجتمعي بقضايا حماية البيئة وصون مواردها، والتأكيد على أهمية التحوُّل نحو الممارسات الصديقة للبيئة وتبني الحلول القائمة على إعادة استخدام الموارد.

 

وأزاحت "بيئة" الستار عن هذه الوحدة المتنقلة على هامش فعاليات "أسبوع عُمان للاستدامة"، الذي انطلق تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

 

وتُولي شركة "بيئة" اهتمامًا متواصلًا بقضايا الاستدامة البيئية؛ انطلاقًا من التزامها الراسخ بتطبيق أهداف الإستراتيجية الوطنية لإدارة قطاع النفايات، وبما يضمن بناء مستقبلٍ مستدامٍ. ومن خلال هذه الممارسات تعزز "بيئة" من جهودها لصون الموارد البيئية وضمان المحافظة عليها لصالح الأجيال القادمة؛ حيث تُمثِّل قيم الاستدامة البيئية إحدى مرتكزات رؤية عُمان 2040 وتواكب توجهاتها الاستراتيجية وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي تحرص الشركة على تبنيها والانطلاق من خلالها نحو المستقبل.

 

وصرح المهندس مهند بن يحيى آل جمعة، مدير أكاديمية بيئة "أن هذه الوحدة التوعوية المتنقلة ستزور المدارس والمعارض، بهدف تقديم محتوى توعوي يرتكز على الجوانب النظرية والعملية في آنٍ واحد، بما يضمن إتاحة المجال لتعزيز جهود توعية المجتمع عبر وسائل أكثر تفاعلية؛ حيث تؤمن "بيئة" بضرورة تزويد الأطفال وطلاب المدارس بالمعارف الصحيحة والمستجدات المتعلقة بعملية إدارة المخلفات، إدراكًا منها بأهمية هذه الفئة التي تمثل جيل المستقبل الواعد وصنّاع الغد".

 

وتستهدف الوحدة التوعوية تقديم جرعات توعوية للجمهور خلال فترة زمنية تترواح بين 30- 40 دقيقة؛ حيث يُشاهد الجمهور خلال هذه المدة مقاطع مرئية وصوتية، علاوة على المشاركة في أنشطة مُعدة خصيصًا لهذا الغرض. وتتضمن الحملة، تسيير وحدة متنقلة مخصصة للأطفال، تزور المدارس للصفوف (1- 4) وتستهدف الأطفال في عُمر 5- 9 سنوات. ومن المقرر أن تُنفِّذ هذه الحملة زيارات إلى مدارس الصفوف الأعلى، فضلًا عن استهداف الجمهور العام.

 

وفيما تواصل "بيئة" التزامها بتعزيز معرفة المجتمع- والأطفال بصفة خاصة- بقضايا الاستدامة والحفاظ على البيئة وإدارة الموارد، فقد حرصت على بناء مفهومٍ للتصميم الخارجي لهذه الوحدة التوعوية المتنقلة يتماشى مع مسمى الحملة؛ حيث جرى تصنيعها وفق تصميم يدعم جهود الشركة لتبني أكثر الطرق الإبداعية الملائِمة للوصول إلى الفئات المستهدفة.

وتسعى الحملة إلى تعزيز الوعي المجتمعي بتحديات التلوث وتدهور البيئة، وغرس قيم المحافظة على البيئة، من خلال تطوير المهارات المطلوبة لمعرفة أشكال المُهدِّدات البيئية وطبيعتها، وبما يرفع من مستوى الممارسات البيئية الصحيحة.

 

وتستهدف الحملة تسليط الضوء على إلقاء المخلفات خارج الحاويات المُخصصة أو بالقرب منها، أو تخريب هذه الحاويات، وأهمية غلق الحاويات باستمرار. ومن شأن هذه الحملة أن تسهم في التعريف بالخدمات المُقدّمة من شركة "بيئة" وجهودها لتعزيز الاستدامة البيئية، والحث على استخدام الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، في إطار تبني الخيارات الصديقة للبيئة.