محامي يوضح للشبيبة: هذه عقوبات إهمال الأطفال وتركهم دون رعاية

شوف الاثنين ١٤/مارس/٢٠٢٢ ١٦:٥٧ م

مسقط - الشبيبة

أكد الدكتور أحمد بن سعيد الجهوري - محامي ومستشار قانوني : القانون العماني أسوةً ببقية التشريعات القانونية يؤكد على أن الإنسان بشكل عام ذاته مصونة ومكرم كما ورد في الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، أكد على ذلك النظام الأساسي للدولة وبيّن وجوب المحافظة على هذا الطفل "مشيرا لصور الطفل الرضيع الذي تم تداول صورته بالأمس وهو وحيد دون رعاية" ، حتى يبلغ سن الرشد ليستطيع أن يدي نفسه.

وأضاف في حديث لإذاعة الشبيبة : لذا تدرج المشرع العماني في التعامل مع الطفل في مثل هذه الحالات ، وابتداءً نقول بحسن النوايا والفرضية الأولى بأنهم تركوه من باب الإهمال تكون العقوبة السجن بين 10 أيام إلى 6 أشهر ، سواء إذا أهمل أو قصّر فيها .

وتابع : لكن إذا ما تم الأخذ بالنظرية الثانية بإن الإهمال تطور ووصل إلى درجة العمد في تركه معرضًا هذا الطفل للخطر ، فالعقوبة تزيد وتصل للسجن من 3 أشهر إلى سنتين..  وإذا ما تم الترك العمد من قبل الوالدين فإن العقوبة تصل إلى 3 سنوات.

وأوضح : كما أن إذا أصيب هذا الطفل بأي أذى ، وهذا الأذى يعد من الأذى الجسيم ، تعتبر العقوبة في مرتبة الجناية وتصل من 3 سنوات إلى السجن 10 سنوات .. وإذا لا قدر الله توفى الطفل بسبب هذا الإهمال والترك والتقصير ستتراوح العقوبة بين 10 إلى 15 سنة.

للمزيد من التفاصيل تابع الفيديو أعلاه