مجلة الدراسات العُمانية في عددها الجديد: دراسات تمتد من العصر الحجري القديم إلى الفترات الإسلامية

بلادنا الاثنين ١٤/مارس/٢٠٢٢ ١٥:١٧ م
مجلة الدراسات العُمانية في عددها الجديد: دراسات تمتد من العصر الحجري القديم إلى الفترات الإسلامية

العمانية - الشبيبة

صدر عن وزارة التراث والسياحة مؤخرًا العدد 22 من مجلة الدراسات العُمانية والذي يضم 11 بحثًا باللغتين العربية والإنجليزية تنوعت محتوياتها لتشمل إطارًا زمنيًّا يمتد من العصر الحجري القديم إلى الفترات الإسلامية.

حيث عالجت هذه الأبحاث موضوعات مختلفة في التراث الثقافي لسلطنة عُمان، منها ما خُصص لدراسة تأريخ المياه في عُمان عبر العصور إضافةً إلى دراسة المشهد الاستيطاني للعصر البرونزي المبكر والممارسات الشعائرية خلال العصر البرونزي المبكر والوسيط والمتأخر (فترات حفيت، وأم النار، ووادي سوق).

كما احتوى العدد من مجلة الدراسات العُمانية على دراسةٍ تناولت أدلةً على مستوطنات وقبور من العصر الحديدي، والمجمعات الطقسية من العصر الحديدي المبكر، والأحجار الثلاثية من العصر الحديدي، إضافةً إلى نظام الأفلاج واستخدام النجوم في توقيت هذا النظام.

وحظيت اللغة بنصيبها كجزء من التراث الثقافي في سلطنة عُمان من خلال بحث متخصص عن الوضع اللغوي الحالي للغات العربية الجنوبية في جنوب عُمان. وشملت الأبحاث موضوعات عن نتائج استخدام أحدث التقنيات الرقمية في مجال التراث الأثري بسلطنة عُمان مثل التوثيق الرقمي ثلاثي الأبعاد للمعالم الأثرية.

وقد تنوع الإطار الجغرافي لأبحاث العدد 22 من مجلة الدراسات العُمانية ليشمل مناطق مختلفة من سلطنة عُمان، فهناك أبحاث لمواقع أثرية في محافظات الظاهرة، وشمال وجنوب الباطنة، والداخلية، وظفار، والوسطى، وجنوب الشرقية.

جدير بالذكر أن مجلة الدراسات العُمانية تأسست في العام 1975 وتصدرها وزارة التراث والسياحة، وهي مجلة تُعنى بنشر الدراسات والأبحاث العلمية الأصيلة والمحَكّمة المكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية في مجالات التراث الطبيعي والثقافي المرتبطة بسلطنة عُمان.