استعراض مشروعي تطوير النظم المزرعية بفلجي صعراء والبريمي

مؤشر الأحد ١٣/مارس/٢٠٢٢ ١٥:٥٥ م
استعراض مشروعي تطوير النظم المزرعية بفلجي صعراء والبريمي

الشبيبة - العمانية 

 استعرض مكتب محافظ البريمي مشروعي /تطوير النظم المزرعية بفلجي صعراء والبريمي/ وآلية التنفيذ بالولاية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عُقد اليوم بمكتب محافظ البريمي برئاسة سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي محافظ البريمي الذي أكد على تاريخ الفلجين ودورهما في المساهمة في وجود الواحات الزراعية التي اشتهرت بها الولاية منذ القدم.

وأوضح المهندس أحمد بن يوسف البوسعيدي رئيس قسم أنظمة الري أهمية مشروعي تطوير /النظم المزرعية التقليدية بفلجي صعراء والبريمي/ بعد انخفاض الكثير من المساحات الزراعية بقرى الأفلاج بسبب قلة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وانخفاض كفاءة الري بالغمر بسبب كثرة الفواقد المائية.

كما استعرض مراحل الدراسة والتخطيط التي أُجريت للمشروعين والإحصاءات الزراعية بالفلجين ومكونات المشروع والتصميم الهندسي التفصيلي وخطة عمل التنفيذ والأنشطة المصاحبة لهما.

بعد ذلك قدَّم المهندس هيثم بن بدر الخنجري المدير المختص بالمديرية العامة للتنمية الزراعية بوزارة الثروة ‏الزراعية والسمكية وموارد المياه عرضًا حول مشروع الإحلال والتجديد لنخيل التمر الذي سينفذ ‏بفلجي صعراء والبريمي بعد الانتهاء من مشروع تطوير النظم المزرعية.

وأوضح أن نخلة التمر تعدّ ثروة وطنية لا بد ‏من تعظيم مردودها الاقتصادي والمائي والاجتماعي والبيئي لارتباطها الوثيق بنظام الأفلاج في سلطنة ‏عُمان، ومساهمتها في توفير الأمن الغذائي ‏للبلاد وتعزيز الاكتفاء الذاتي.