’التعليم العاليي’ تبحث أوجه التعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبي

بلادنا الأحد ١٣/مارس/٢٠٢٢ ١٤:٤٣ م
’التعليم العاليي’ تبحث أوجه التعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبي

مسقط - الشبيبة

عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مؤخرا اجتماع مع وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي بالرياض، ناقش الاجتماع مستجدات التعاون بين الوزارة وبرنامج التبادل الطلابي لدول الاتحاد الأوروبي (أيراسموس بلس) وأشارت مسؤولة السياسة في مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى رغبة المفوضية في التعاون مع الوزارة في الحملة التي سيدشنها الاتحاد الأوروبي عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالبرنامج والفرص التي يقدمها للطلبة العمانيين، والاستفادة من تجارب الطلبة الذين سبق لهم الحصول على منح دراسية في دول الاتحاد الأوروبي. كما ناقش الطرفان إمكانية الاطلاع على تجارب المعاهد المهنية في كل من ألمانيا والنمسا؛ بهدف تطوير الكليات المهنية بالسلطنة.

وناقش الجانب العماني مع وفد المفوضية الأوروبية آلية الاستفادة من تجربة الاتحاد الأوروبي في استقطاب الطلبة الدوليين للدراسة في الجامعات والكليات الخاصة، وهو ما سيساعد في تعزيز تصنيف الجامعات والكليات في السلطنة في التصنيفات العالمية؛ وذلك تماشيًا مع تحقيق رؤية عمان 2040. إلى جانب مناقشة مقترح التعاون مع المفوضية في تدريب القيادات الإدارية بالوزارة، والذي سبق أن تم تنفيذه لعدد من الجهات الحكومية في السلطنة وعدد من دول الخليج. كما تم مناقشة إمكانية تعزيز التعاون في مجال استقطاب الشركات العالمية الأوروبية لفتح أفرع لها في مركز الابتكار مسقط.

ضم وفد المفوضية كلا من ألينا براكيل مسؤولة السياسة في مفوضية الاتحاد الأوروبي بالرياض، وماريا روسا ساباتيلي نائبة رئيس وحدة الدول الصناعية ودعم السياسة الخارجية، وكارولين فريه شوفالييه مديرة برنامج السياسة الخارجية بالمفوضية الأوروبية، ومحمد زقزوق مسؤول الشؤون التجارية بمندوبية الاتحاد الأوروبي في الرياض، ودوجلاس اتكنهيد قائد فريق الحوار بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي لتنويع الاقتصاد، وألبا جيجاـ خبيرة الدبلوماسية العامة والتواصل والاتصالات بمشروع الحوار السياسي المعزز للتواصل والتعاون. فيما ضم وفد الوزارة كلا من موسى بن عبد الله الهادي مدير الكلية المهنية بالسيب، وأحمد بن خميس القطيطي مدير دائرة التعاون الدولي بالندب، وعادل بن إبراهيم الفزاري أخصائي إعلام بمكتب وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار، والسبع بن راشد المعمري وماوية المغيرية من دائرة التعاون الدولي .