صندوق النقد الدولي يعتزم خفض توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي بسبب حرب أوكرانيا

مؤشر الجمعة ١١/مارس/٢٠٢٢ ١٦:٣١ م
صندوق النقد الدولي يعتزم خفض توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي بسبب حرب أوكرانيا

العمانية - الشبيبة

 يعتزم صندوق النقد الدولي خفض توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي الشهر المقبل بسبب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقالت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة للصندوق، في مائدة إعلامية مستديرة حول أوكرانيا الليلة الماضية: "لقد مررنا بأزمة لا مثيل لها خلال الجائحة، والآن نحن في منطقة أكثر إثارة للصدمة. حدث ما لا يمكن تصوره: لدينا حرب في أوروبا".

وأشارت أحدث التوقعات بشأن آفاق الاقتصاد العالمي ، التي صدرت في يناير الماضي، إلى أن النمو الاقتصادي العالمي سيصل إلى 4ر4 % عام 2022. ومن المقرر أن يصدر صندوق النقد الدولي تحديثا للتوقعات في أبريل القادم.

ووضحت جورجيفا أن الحرب الروسية على أوكرانيا تسببت في خسائر اقتصادية كبيرة، من بينها تدمير البنية الأساسية ونقص في الغذاء والدواء.

وتابعت مديرة صندوق النقد الدولي أن "الجزء الأكثر قيمة في ثراء أوكرانيا -رأس مالها البشري- ينزح في أعداد لم نرها في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. وحتى لو انتهت الأعمال العدائية الآن، فإن تكاليف التعافي وإعادة الإعمار ستكون ضخمة بالفعل ".وكان الصندوق قد وافق في وقت سابق من الأسبوع الجاري على تقديم 4ر1 مليار دولار كتمويل طارئ لأوكرانيا .

وفي الوقت ذاته، تواجه روسيا "ركودا عميقا" يرجع جزئيا إلى "العقوبات غير المسبوقة" المفروضة عليها.

وقالت جورجيفا: "نحن ندرك أن الانخفاض الهائل في قيمة العملة يؤدي إلى ارتفاع التضخم. وهو ما يؤثر بشدة على القوة الشرائية ومستويات المعيشة للغالبية العظمى من سكان روسيا"