المهري: 9 مؤسسات في قطاع التعليم العالي حصلت على الاعتماد الأكاديمي من أصل 28 مؤسسة

الخميس ١٠/مارس/٢٠٢٢ ٢٠:٤١ م
المهري: 9 مؤسسات في قطاع التعليم العالي حصلت على الاعتماد  الأكاديمي من أصل 28 مؤسسة

مسقط - الشبيبة

استضاف ‏البرنامج الحواري ‎مع الشباب سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي وسعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار، للحديث عن "التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار".

وقال ‏سعادة الدكتور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي أن الوزارة لا تنشد فقط كثرة أعداد المؤسسات بل توفير التعليم ونشره، وأن يكون في متناول الجميع وفق ما هو معقول، وألا نكون بعيدين عن العالم، ‏مع التركيز على الجودة ومُستهدفات التعليم في رؤية عُمان ٢٠٤٠.

واضاف سعادته أن التعليم وإن بدأ مُتأخرًا في سلطنة ‎عُمان مُقارنة بدول أخرى؛ إلا أنّ انطلاقتنا قوية وهي مُستمرة، وهناك توسع واضح في هذا الجانب ولن يتوقف.

من جهته تحدث ‏سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار قائلاً أن : "وجود البحث العلمي كقطاع مع الابتكار وربطه مع التعليم العالي يُعدّ خطوة مُهمة ومُساندة في هذا التسلسل فجودة التعليم تعني جودة البحث العلمي وجودة مخرجات الابتكار".

‏واكد أنّ ما تم إنجازه في البحث العلمي والابتكار خلال الفترة التي بدأت تقريبًا منذ ١٩٩٥م وحتى اليوم يُعدُّ مفخرة بحكم الفترة القصيرة والإنجازات التي تحققت في هذا الجانب.

وأشار ‏سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري إلى أنّ ‎الجامعات الخاصة في سلطنة ‎عُمان ليست ربحية نظير الجهد الكبير الذي تقوم به.

وعن البحوث العلمية تحدث ‏وكيل وزارة التعليم العالي  والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار إلى وجود العديد من البرامج لدعم البحوث العلمية والابتكارات أطلقتها الوزارة، منها برنامج "البحوث المبنية على الكفاءة" وكانت آخر دفعة في العام الماضي.

‏حيث تم دعم حوالي /461/ مشروعًا بحثيًّا وهناك توجه لإرجاع جانب دعم الدراسات العُليا.