أكثر من 141 مليون ريال أذون خزانة حكومية جديدة

مؤشر الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠٢٢ ١٦:١٦ م
أكثر من 141 مليون ريال أذون خزانة حكومية جديدة

العمانية - الشبيبة

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 556 من أذون الخزانة الحكومية 4ر141 مليون ريال عُماني، ولمدة استحقاق 91 يومًا ابتداءً من يوم غدٍ /الأربعاء/ وحتى 8 يونيو المُقبل.

وذكر بيان صادر عن البنك المركزي العُماني اليوم أن متوسط السعر المقبول بلغ 830ر99 ريال عُماني، ووصل أقل سعر مقبول 825ر99 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 68349ر0 بالمائة، ومتوسط العائد 68465ر0 بالمائة.

وأشار البيان إلى أنَّ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العُماني (الريبو) على هذه الأذون هو 5ر0 بالمائة، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 75ر0 بالمائة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل تصدرها وزارة المالية لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة، حيث يقوم البنك المركزي العُماني بدور مدير الإصدار لهذه الأذون.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العُماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضًا، كما يُمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أنَّ هذه الأداة تُسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.