وزير الخارجية الصيني يدعو إلى التحلي بالهدوء والعقلانية في حل الأزمة الأوكرانية

الحدث الثلاثاء ٠٨/مارس/٢٠٢٢ ١٥:١٠ م
وزير الخارجية الصيني يدعو إلى التحلي بالهدوء والعقلانية في حل الأزمة الأوكرانية
في الصورة الملتقطة يوم 7 مارس 2022، عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، يحضر مؤتمرا صحفيا عبر الفيديو حول السياسة الخارجية والعلاقات الخارجية للصين، على هامش الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، في قاعة الشعب الكبرى في بكين. (شينخوا)

بكين - ش- (شينخوا)

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس (الاثنين)، إن الهدوء والعقلانية، بدلا من التحركات التي تصب الزيت على النار وتؤدي إلى تصعيد التوترات، ضروريان لحل المشكلات المعقدة، وذلك في معرض حديثه عن موقف الصين إزاء حل الأزمة الأوكرانية.

وشدد وانغ على ضرورة الاستمرار في الالتزام بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، واحترام وحماية سيادة ووحدة أراضي جميع البلدان؛ والتمسك بمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة واحترام الشواغل الأمنية المشروعة للأطراف المعنية؛ والاعتماد على الحوار والتفاوض والوسائل السلمية لحل النزاع؛ بهدف تحقيق استقرار إقليمي طويل الأمد، وصياغة آلية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة.

وأعرب عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني، عن استعداد الصين لمواصلة لعب دور بناء لتسهيل الحوار الروسي-الأوكراني من أجل السلام، والعمل جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولي للقيام بالوساطة اللازمة. 

وقال وانغ إنه يتعين على المجتمع الدولي تركيز جهوده على تسهيل المحادثات بين روسيا وأوكرانيا ومنع حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق، مشيرا إلى أن الصين قامت ببعض العمل بالتزامن مع الحفاظ على اتصالات وثيقة مع الأطراف المعنية. 

وأوضح أن الصين تعتقد أنه كلما زاد توتر الوضع، زادت أهمية استمرار المحادثات؛ وكلما اتسع نطاق الخلاف، زادت الحاجة إلى الجلوس وإجراء مفاوضات.

وحث عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، الولايات المتحدة على إعادة سياستها تجاه الصين إلى المسار الصحيح، مسترشدة بالعقل والبراغماتية، وإعادة العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح الذي يتسم بالتنمية الصحية والمستقرة.

وقال وانغ إنه يجب على الصين والولايات المتحدة أن تستبدل المبادئ الثلاثة المتمثلة في الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، بثلاثية "التنافس - التعاون - الخصومة".

وأوضح أن المنافسة بين الدول الكبرى لا ينبغي أن تكون هي السمة العامة، وأن اللعبة الصفرية ليست الخيار الصحيح.

وأضاف وانغ أنه في عالم يتسم بالعولمة والاعتماد المتبادل، فإن السؤال الجديد للبشرية والصيغة التي يجب أن تتوصل إليها الصين والولايات المتحدة معا، يتمثلان في كيفية إيجاد البلدين الطريق الصحيح للمضي قدما ونجاحهما في التوافق مع بعضهما بعضا.