بيانات جديدة تتحدث عن مستقبل جائحة كورونا

صحة و طب الاثنين ٠٧/مارس/٢٠٢٢ ٢١:٣٧ م
بيانات جديدة تتحدث عن مستقبل جائحة كورونا

واشنطن - الشبيبة 

رغم أن جائحة "كوفيد-19" لم تنته بعد، يقول الخبراء إن الولايات المتحدة قد تكون في طريقها لقضاء فصلي ربيع وصيف "شبه طبيعيين"، استنادًا إلى بيانات جديدة من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بحسب ما ذكرت CNN.

وقال الدكتور ويليام شافنر، الأستاذ في قسم الأمراض المعدية لدى المركز الطبي بجامعة فاندربيلت الأمريكية: "أعتقد أن انتقال الفيروس من جائحة إلى متوطن، يبدو أنه يتسارع".

ووفقًا لبيانات مراكز مكافحة الأمراض المحدثة المعنية بـ"كوفيد- 19" حول مستويات المجتمع، انخفض عدد المقاطعات ذات مستويات "كوفيد-19" "المرتفعة" من حوالي 1،200 في 24 فبراير/ شباط الماضي إلى 472 في 3 مارس/ آذار الجاري.

وقررت مراكز مكافحة الأمراض مؤخرًا تغيير طريقة قياسها لمستويات انتقال الفيروس في المجتمع.

ونظرًا لأن الولايات المتحدة انتقلت إلى مرحلة يمكن التحكم فيها بشكل أكبر، فإن العدوى وحدها لا تعكس التأثير الكامل لـ"كوفيد-19" ومستوى القيود المطلوبة.

وحاليًا، تقيس مراكز مكافحة الأمراض تلك المسويات من خلال تضمين معدلات العدوى والقدرة الاستيعابية للمستشفيات.

وباستخدام المقاييس الجديدة، تُظهر البيانات أن أكثر من نسبة 90% من سكان الولايات المتحدة يعيشون في موقع يتضمن مستويات مجتمعية منخفضة أو متوسطة لانتقال "كوفيد-19".

ووجد تحليل CNN للبيانات أن نسبة 7% فقط من سكان الولايات المتحدة يعيشون في مقاطعة ذات مستويات مجتمعية "مرتفعة" لانتقال "كوفيد-19".

ومن جانبه، قال عالم الأوبئة بجامعة جونز هوبكنز، أمبر ديسوزا، إن "معدلات الإصابات ليست منخفضة للغاية، لكنها منخفضة بما يكفي وقدرة المستشفى الاستيعابية جيدة، بما يكفي للتراجع عن العديد من القيود"، مضيفًا أنه "بالنظر الآن إلى هذه الأرقام، هناك الكثير من الأمل لفصلي الربيع والصيف".

بعبارة أخرى، في مساحات شاسعة من أمريكا، تعني المقاييس أن هناك خطرًا أقل بكثير للإصابة بمرض "كوفيد-19".