القوى العاملة تشارك في اليــوم العالمــي للسلامـــة والصحة المهنيـــة

مؤشر الأحد ٠١/مايو/٢٠١٦ ٢٣:١١ م
القوى العاملة تشارك في اليــوم العالمــي للسلامـــة والصحة المهنيـــة

مسقط-ش
نظمت وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية العمالية معرض السلامة والصحة المهنية في بمركز افينيوز مول مسقط تحت رعاية وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة الشيخ الدكتورعلي بن طالب الهنائي.
ويأتي هذا المعرض تزامنا مع مشاركة السلطنة دول العالم في الإحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية والذي يصادف 28 من إبريل من كل عام، حيث أختير شعار " الإجهاد الحراري" ليكون شعار الاحتفال لهذا العام. علماً بإن المعرض ترعاه شركة صحار للالمنيوم وشركة وأسمنت عمان وشركة ديو تاج. علماً بإن المعرض يستمر حتى يوم الاربعاء 4 مايو.
وشارك في المعرض عدد من الجهات الحكومية ومنشآت وشركات القطاع الخاص وهي وزارة الصحة والهيئة العامة للدفاع المدني والهئية العامة للتامينات الاجتماعية وشركة تنمية نفط عمان بالاضافة الى شركة بتروجاز ودليل للنفط وأبراج للخدمات النفطية وعالم الصحة العالمية.
وحول المعرض قال مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العامل سالم بن سعيد البادي:"كما يعلم الجميع بأن ٢٨ من ابريل من كل عام هو اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية ، وبالتالي فان السلطنة ممثله بوزارة القوى العاملة تشارك دول العالم في هذا الاحتفال من خلال هذا المعرض المقام في مجمع افينيوز مول بمسقط ، حيث يضم هذا المعرض عدد من المؤسسات الحكوميه ومؤسسات القطاع الخاص بالسلطنة والتي تعرض أفضل ما لديها من ادوات ومعدات للوقاية من اخطار السلامة والصحة المهنية"

ندوات توعية
وأضاف أن المعرض الذي يستمر المعرض حتى 4 مايو الجاري تصاحبه "ندوة حول السلامة والصحة المهنية والتي تقام في الدور الثاني بافينيوز مول والتي سوف تضم حوالي ٣٠٠ شخص من المختصين بالسلامة والصحة المهنية في مختلف منشآت القطاع الخاص بالسلطنة ويحاضر فيها اكفاء من العاملين في القطاع الخاص، ويتضمن المعرض المعرض ايضاً ندوة اخرى في منطقة الرسيل الصناعيه اليوم، أما غداً فتقام ندوة أخرى في ولاية صحار للغرض نفسه، ويهدف المعرض الى غرس مبادئ الثقافة والسلامة والصحة المهنية لدى العاملين في مؤسسات القطاع الخاص ولدى اصحاب العمل.
واكد البادي: "بأن خلال فترة الصيف من كل عام يتم وقف العمل خلال وقت الظهيرة من الساعة ١٢ ظهراً الى الساعة ٣:٣٠ بشكل يومي في الأماكن المكشوفة والتي تعرض العاملين لأخطار أشعة الشمس الحارة وذلك للوقاية من الأضرار التي قد تصيبهم. كما يوجد لدينا فريق عمل لمتابعة كافة المنشآت في القطاع الخاص من خلال فنيين متخصصين من دائرة السلامة والصحة المهنية بوزارة القوى العامله والمنتشرة اقسامها في مختلف محافظات السلطنه والتي يتم من خلالها زيارة مؤسسات القطاع الخاص والمنشآت الي يتوقع أن يكون بها تجاوزات، وبالفعل هناك منشات التزمت وتجاوبت مع شروط السلامة والصحة المهنية والبعض الاخر احيل للقضاء لتطبيق المقتضى القانوني وفعلاً احيلت خلال الفتره الماضية اكثر من ١٧ منشأة للادعاء العام لتطبيق المقتضى القانوني وصدور الاحكام بشانها.