BMW X5 .. سيارة رياضية تجمع بين متعة القيادة وأكثر التقنيات ابتكارا

لايف ستايل الاثنين ٢٨/فبراير/٢٠٢٢ ١١:٣٧ ص
BMW X5 .. سيارة رياضية تجمع بين متعة القيادة وأكثر التقنيات ابتكارا

مسقط - خالد عرابي

جاء الجيل الرابع من سيارة BMW X5 بمجموعة كبيرة من التقنيات المبتكرة التي يشملها ويمثل التجسيد الأروع لأبرز مميزات سيارات الأنشطة الرياضية من خلال القدرة على المغامرة على الطرقات الوعرة مع البراعة في تقديم أقصى مستويات متعة القيادة الديناميكية.. كما فاجئنا هذ الجيل (الرابع من BMW X5 ) حتى في استهلاكه للوقود " مجموع استهلاك الوقود: 116 – 6.0 لترات/ 100 كلم.

قدت السيارة مؤخرا في شوارع مسقط وما بين طرق بيئات مختلفة منها الطرق السريعة والجبلية و الوعرة وكانت السيارة في قمة القوة و الجرأة و الثبات و التوازن، كما كان من أبرز الميزات التي تلفت الانظار منذ الوهلة الأول] للسيارة الشكل الخارجي و المقدمة التي توحي بمدى جرأة السيارة وقوتها وتحديها الصهاب كيارة رياضية ، كما يلفت النظر أيضا مستوى ما تتميز به من فخامة ، وقكة توظيفها للتكنولوجيا المبتكرة في كل شيء مما يجعل السيارة رهن أشارتك و بكبسة زر واحدة .

وبحسب بيان لوكيل السيارة فإنه يفتتح الجيل الرابع من سيارة BMW X5 الجديدة كليا فصلاً جديداً في حكاية النجاح التي يحققها مؤسس قطاع سيارات الأنشطة الرياضية، والذي بيعت منه أكثر من 2.2 مليون وحدة حتى اليوم. تجمع النسخة الجديدة من BMW X5 ما بين الخيال والوضوح في التصميم، والراحة والخصائص الرياضية والقيادة الواثقة والتجهيزات المبدعة. تُنتج السيارة في مصنع BMW في سبارتنبرغ، الولايات المتّحدة الأمريكية، وستُطرح في الأسواق في نوفمبر 2018.

وتأتي هذه السيارة هي أكبر من الطراز السابق بشكل ملحوظ. فلقد زاد طولها 36 مليمتراً ليصل إلى 4,922 ملم، وازداد عرضها 66 ملم ليبلغ 2,004 ملم. أمّا الارتفاع فازداد 19 ملم ليبلغ 1,745 ملم، وكذلك طول قاعدة العجلات الذي زاد بمعدل 42 ملم ليبلغ 2.975 ملم.

تتميز السيارة بتصميم قويّ وواضح يُستخدم للمرّة الأولى في طرازات BMW X وبأسطح منحوتة وخطوط دقيقة. هذا بالإضافة إلى شبك أمامي كبير الحجم مع إطار من قطعة واحدة، وخطّ ملفت يمنح السيارة شخصيّتها الخاصة مع خطّ ديناميكي للسقف ومصابيح خلفية تتّخذ شكلاً ثلاثي الأبعاد. وينضح الشكل الخارجي للسيارة بهالة أنيقة وعصرية بفضل المواد الراقية المستخدمة والتصميم المتناغم ومفهوم التحكم المبتكر.

تُطرح BMW X5 في الأسواق مع خياريين من المحرّكات وهي المحرّك المطوّر حديثاً والمؤلف من 8 اسطوانات مع قوّة تبلغ 462 حصاناً بنسخة xDrive50i BMW X5، والمحرّك المستقيم المؤلّف من ستّ أسطوانات والذي يعمل على الوقود ويولّد قوّة تبلغ 340 حصاناً في BMW X5 xDrive40i.

نظام الدفع الكليّ الذكي من BMW xDrive مع نظام تحكم جديد وأكثر كفاءة كمعيار قياسي. ويوفر القفل التفاضلي في المحور الخلفي رشاقة معززة بشكل ملحوظ، وثباتاً واستقراراً في الاتجاه عند زيادة السرعة على المنعطفات وفي مواقف القيادة الديناميكية الأخرى.

أول طراز من BMW X مع باقة اختيارية للطرق الوعرة. نظام تعليق هوائي ثنائي المحاور، وصفيحة واقية سفلية أمامية وخلفية، بالإضافة إلى شاشات متخصصة ضمن مجموعة أجهزة القياس وشاشة التحكم. يمكن أيضاً الاختيار بين أربعة أنماط للقيادة بلمسة زر. يتم ضبط ارتفاع السيارة واستجابات BMW xDrive والتحكم الدينامي بثبات السيارة وناقل الحركة ودواسة الوقود لتوفير إعدادات القيادة المثالية على الطرقات الرملية والصخرية والحصوية.

نظام التحكم الديناميكي بالمخمدات Dynamic Damper Control مع مخمّدات يتمّ التحكم بها إلكترونياً كمعيار قياسي. أنظمة جديدة للهيكل يتمّ استخدامها للمرّة الأولى في سيارة BMW X وتعتمد على نظام تعليق هوائي ثنائي المحاور يتيح إمكانية رفع علوّ السيارة بمعدّل 80 ملم. نظام توجيه ناشط متكامل ونظام تعليق متكيّف Adaptive M suspension Professional مع مانع الانقلاب الناشط Active Roll Stabilisation.

طرح مفهوم شاشة العرض والتحكم BMW Live Cockpit Professional (المتوفرة كمعيار قياسي). ومن التطوّرات الأخرى لنظام التشغيل iDrive هو تضمّنه مجموعة من أجهزة القياس الرقمية وشاشة عرض قياس 12.3 بوصات. وتضمن الرسومات الواضحة وبنية القائمة المسطحة المصممة لإمكانية التحكم السهل باللمس وصولاً سريعاً إلى الإعدادات والوظائف. وتقدّم الشاشات القابلة للتعديل للسائق المعلومات المناسبة في الوقت المناسب.

وتتميز السيارة بالهديد من لكميزات منها:

خطّ BMW xLine وخطّ M Sport اللذان يمنحان السيارة طابعها الخاص إضافة إلى مواصفات خاصة بهذا الطراز من برنامج BMW Individual.

مصابيح BMW التي تعمل بالليزر ومصابيح LED الأمامية المتكيّفة متوفرة بشكل اختياري. تتميّز مصادر الضوء بتصميم لافت جداً وتتّخذ العدسات شكل X المميّز، مع اللون الأزرق لضوء الليزر BMW Laserlight.

أوّل سيارة من BMW ستكون مُتاحة مع عجلات قياس 22 بوصة مصنوعة من مزيج معدني خفيف (اختياري). عجلات مصنوعة من مزيج معدني خفيف بتصميم مزدوج الأضلاع وعجلات BMW Individual متوفرة منذ تاريخ طرح السيارة بقياس 22 بوصة.

سهولة أكبر في الاستخدام من خلال الاستخدام متعدد الوسائط للشاشة التي تعمل باللمس، وجهاز التحكم، والتحكم الصوتي ونظام التحكم بواسطة حركة اليد من BMW.

جيل جديد من شاشة العرض الأمامية من BMW مع سطح أكبر للعرض (7 × 3.5 بوصات)، ورسومات غرافيكية معززة ثلاثية الأبعاد ومحتوى عرض إضافي.

صف ثالث اختياري من المقاعد (يتوقع توفره ابتداءً من 12/2018) ويضمّ مقعدين إضافيين؛ ودخول وخروج مريح بفضل مقاعد الصف الثاني التي يمكن إمالتها كهربائياً.

خيارات جديدة تعزّز مستوى الراحة في المقصورة مثل المقاعد متعددة الاستخدامات مع وظائف التدليك، ونظام التحكّم بالحرارة من أربع مناطق، ومساند لليدين مجهّزة بنظام تدفئة، وحاملات للأكواب مجهّزة بنظام للتبريد أو التسخين وسط المنصّة المركزية. نظام احترافي للترفيه في المقعد الخلفي مع شاشة لمسية قياس 10.2 بوصة (يُتوقع أن تصبح متوفرة ابتداءً من 12/2018).

وللمرّة الأولى تمّ إدخال عناصر زجاجية (اختيارية) لذراع ناقل الحركة ذات التصميم الجديد، وجهاز التحكم، ومفتاح التشغيل وسط المنصة المركزية ومقبض التحكم بالنظام الصوتي.

نظام هاتفي مع إمكانية شحن الهواتف بشكل لاسلكي. مفتاح BMW Display Key يستعرض بيانات عن حالة السيارة ويسمح للمستخدم بالتحكم بوظائف السيارة.

مجموعة مبتكرة من أنظمة دعم السائق تتقدّم خطوة جديدة نحو القيادة الآلية: يضمّ نظام مساعد السائق الاحترافي Driving Assistant Professional وظيفة التحكم الناشط بالسرعة Active Cruise Control مع وظيفة Stop & Go، ونظام التحكم بالتوجيه والحفاظ على المسار، ونظام التحذير عند تغيير المسار ونظام التحذير عند الخروج عن المسار، والحماية من الاصطدام الجانبي، والمساعدة على تجنّب الحوادث، والتحذير من الحركة المرورية، ونظام التحذير المبكر، وظام التحذير من المسار الخطأ.

نظام المساعدة على التوقف الطارئ الذي يُستخدم للمرّة الأولى والذي يعمل على إطلاق المكابح بشكل آلي إذا احتاج الأمر، ويوجّه السيارة إلى جانب الطريق.

نظام المساعدة على ركن السيارة مع التوجيه الطولي والعرضي. ويشمل نظام Parking Assistant Plus أيضاً نظام الرؤية الشاملة، والرؤية العلوية، والرؤية البانورامية، والرؤية عن بعد ثلاثية الأبعاد.