المجلس العماني للاختصاصات الطبية ينظم برنامجا تعريفيا لأعضاء اللجان التعليمية

بلادنا الاثنين ٢٨/فبراير/٢٠٢٢ ١٠:١١ ص
المجلس العماني للاختصاصات الطبية ينظم برنامجا تعريفيا لأعضاء اللجان التعليمية

مسقط - الشبيبة

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية برنامجا تعريفيا لأعضاء اللجان التعليمية، وذلك خلال الفترة من الـ 27 إلى 28 من شهر فبراير 2022م على مدى يومين في فندق أفاني - مسقط ، بمشاركة عدد 120 طبيبا من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء اللجان التعليمية واللجان الفرعية بالمجلس، ويهدف البرنامج لتعزيز أداء أعضاء اللجان التعليمية وأعضاء هيئة التدريس، لا سيما مديري البرامج وأعضاء اللجان التعليمية وأعضاء اللجان الفرعية الجدد الذين انضموا إلى برامج المجلس التدريبية المختلفة.

بدأ البرنامج في اليوم الاول بكلمة ترحيبية قدمها سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي - الرئيس التنفيذي للمجلس – أشار فيها إلى "أهمية التعليم الطبي ودعم المجلس لكل ما ينهض بالتعليم الطبي المتقدم، ووجه بأهمية مواصلة التعاون بين أعضاء اللجان التعليمية لمواجهة التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لها. وأكد أن المجلس يجمع تحت مظلته كفاءات عُمانية من مختلف المؤسسات الصحية مما يحقق تبادل الخبرات لتجويد الأعمال المقدمة. وذكر أن مخرجات المجلس العماني للاختصاصات الطبية هم من يقودون التعليم الطبي المتقدم حاليا وذلك من خلال ضخ دماء جديدة من الأطباء العمانيين الشباب بنسبة ٤٠٪ كأعضاء جدد للجان التعليمية في التغيير الدوري الأخير.

وأوضح أن المجلس يمضي قُدما في تقديم وإضافة برامج تدريبية جديدة (الاختصاص و الزمالة الطبية) محليًا، وفق رؤية واضحة تقاس مؤشرات الأداء والنتائج فيها بصفة دورية، ويسعى المجلس من خلال التكامل مع أجهزة الدولة المختلفة لتحقيق أهدافه المزيد من الانجازات للرقي بالخدمات الصحية المقدمة وتجويدها لخدمة المجتمع في سلطنة عمان".

يهدف البرنامج التعريفي إلى توجيه الأعضاء الجدد المنضمين حديثا للجان التعليمية بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية بأساسيات التدريب في التعليم الطبي المتقدم، ويهدف أيضا إلى مساعدة كل عضو جديد على تقديم مساهمة ملموسة لبرنامجه وفقا لمتطلبات المجلس وتطلعاته لتمكين أعضاء هيئة التدريس للإسهام في تطوير البرامج التدريبية وتقديم الإدارة الشاملة وتوجيه المتدربين في برامجهم التدريبية.

وتضمن البرنامج عددًا من المحاضرات التعريفية والجلسات النقاشية تطرق المحاضرون خلالها إلى عدد من المواضيع منها التعريف بهيكلة المجلس العماني للاختصاصات الطبية واللجان التعليمية وأدوار ومسؤوليات اللجان التعليمية قدمها الدكتورهود العبري - نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.

بالإضافة إلى محاضرات متنوعة حول التوجيه والإرشاد، ونموذج معايير التقدم للتدريب، ونظام التقييم، ونظام متابعة الأطباء، ومحاضرة تعريفية حول وجهات النظر القانونية، قدمها مجموعة من المختصين من مختلف التقسيمات التنظيمية بالمجلس، بالإضافة إلى عرض ومناقشة نتائج الاستطلاع حول وجهات النظر في أساليب التدريس بالمجلس.

واختتم البرنامج في اليوم الاول بجلسة نوقشت فيها عدد من الحالات لأطباء متدربين ومن خلال الحوارات وضحت آلية تطبيق لائحة التدريب في المجلس لتحقيق الأهداف الأكاديمية من التدريب وآلية العمل بالضوابط واللوائح، بالإضافة إلى الاستماع لاستفسارات الأعضاء حول لوائح وأنظمة المجلس والرد عليها.

بينما ناقش البرنامج في اليوم الثاني "التقويم الأكاديمي" بالإضافة لعدد من المحاضرات حول "واجبات ومسؤوليات مديري البرامج" و "نظام التقديم للالتحاق بالمجالس وآلية الاختيار"، بالاضافة إلى مجموعة من المحاضرات الأخرى في مواضيع مختلفة منها "إدارة لجنة الكفاءة السريرية بنجاح" وحديث تعريفي بـ "لجنة تقييم البرامج"، ومحاضرة تعريفية حول "الاعتماد الدولي لخريجي التعليم الطبي (ACGME-I)، إضافة إلى التعريف بمجموعة من اللجان الفرعية مثل: لجنة المناهج و ولجنة المحاكاة الطبية واللجنة الفرعية للبحث العلمي.