غرفة تجارة وصناعة عُمان تستقبل وفدًا تجاريًّا تنزانيًّا

مؤشر الأربعاء ٢٣/فبراير/٢٠٢٢ ١٨:٢٧ م
غرفة تجارة وصناعة عُمان تستقبل وفدًا تجاريًّا تنزانيًّا

العمانية - الشبيبة

استقبل سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان وفدًا تجاريًّا تنزانيًّا برئاسة باول فرج كويي رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة تنزانيا.

استعرض سعادته مع الوفد الزائر الفرص الاستثمارية المتاحة في سلطنة عُمان والبيئة الجاذبة والمحفزة التي أسستها البلاد ومن ضمنها إعفاء ضريبي يصل لمدة 5 سنوات ويمكن تمديدها وفق شروط معينة إلى 10 سنوات، وتملّك أجنبي كامل بنسبة تملّك تصل حتى 100% وحرية تحويل الأرباح ورؤوس الأموال، ووجود بيئة أعمال ملائمة مع بنية أساسية متطورة، وأنظمة تشريعية متكاملة لتنظيم القطاع الاستثماري والتجاري واستقرار سياسي واقتصادي واجتماعي، والإعفاء الضريبي على المعدات لتأسيس المشاريع الصناعية أو التوسيع، والإعفاء الضريبي على مدخلات الإنتاج.

كما أوضح سعادته للوفد الزائر ما تتضمنه رؤية عُمان 2040 من فرص وممكنات للقطاع الخاص في عددٍ من القطاعات الواعدة والتي تضم الصناعة والزراعة والثروة السمكية والتعدين والخدمات اللوجستية والسياحة، بالإضافة إلى القطاعات الممكنة والمتمثلة في الصحة والتعليم والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات.

وقال سعادته إن هناك المزيد من الآفاق لزيادة حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وجمهورية تنزانيا الاتحادية والذي وصل بنهاية يونيو 2021 إلى نحو 76 مليونًا و290 ألفًا و418 ريالًا عُمانيًّا، حيث تبلغ قيمة الصادرات من السلطنة 72 مليونًا و716 ألفًا و554 ريالًا عُمانيًّا، فيما تبلغ قيمة الواردات 3 ملايين و573 ألفًا و864 ريالًا عُمانيًّا.

من جانبه عبّر الوفد التنزاني عن تطلعه إلى تعزيز التعاون والشراكات بين القطاع الخاص في كلا البلدين، مستعرضًا الفرص المتاحة في قطاعات السياحة والتجارة والتصنيع والخدمات والزراعة.

وجرى خلال المقابلة تقديم عددًا من العروض المرئية التي تستعرض مقومات الجذب الاستثماري والفرص المتاحة في كلا البلدين الصديقين.

حضر المقابلة سعادة عبدالله عباسي كيليما سفير جمهورية تنزانيا الاتحادية، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وأصحاب الأعمال في البلاد.