مارس المقبل .. سلطنة عُمان تستضيف بطولة العالم للمشي 2022

الجماهير الثلاثاء ٢٢/فبراير/٢٠٢٢ ١٥:٠٤ م
مارس المقبل .. سلطنة عُمان تستضيف بطولة العالم للمشي 2022

الشبيبة - العمانية 

تنطلق في الرابع من مارس المقبل بطولة العالم للمشي 2022 م التي تستضيفها سلطنة عُمان بتنظيم من الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالتعاون مع الاتحاد العُماني لألعاب القوى في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمدينة العرفان وتستمر يومين.

وسيشارك في البطولة حوالي 1000 عداء وعداءة من 60 دولة من مختلف أنحاء العالم للتنافس في سبع مسافات من السباقات، وستشهد البطولة مشاركة منتخبنا الوطني المكّون من 16 لاعبا موزعين بين فئتي العموم لمسافة 20 كم و35 كم، إضافة إلى فئة الذكور لمسافة 10 كم.

وقال الشيخ سالم بن سعيد العمري، رئيس الاتحاد العُماني لألعاب القوى: " دخلنا في المراحل النهائية من الاستعداد لاستضافة بطولة العالم للمشي 2022م والتي ستظهر بكل تأكيد قدرة وكفاءة السلطنة في استضافة وتنظيم مختلف البطولات الأولمبية بمستوى عالٍ من الكفاءة" موضحًا أن استضافة سلطنة عُمان لهذه البطولة تعد فرصة رائعة للرياضيين العُمانيين لخوض المنافسات ضد أفضل لاعبي رياضة المشي في العالم والاحتكاك بهم لاكتساب المزيد من الخبرات.

وأضاف رئيس الاتحاد العُماني لألعاب القوى: نتطلع للترحيب بكافة الرياضيين على أرض السلطنة ومشاركة ثقافتنا وتقاليدنا مع أكثر من 1000 رياضي ومشارك، ونأمل في أن يكون حدثًا رياضياً لا يُنسى ومصدر إلهام للشباب ليصبحوا أكثر نشاطا وحماسا في مواصلة طموحاتهم الرياضية مؤكدًا بأنه سيتم اتخاذ كافة الإرشادات والإجراءات الاحترازية لسلامة الجميع مع تطبيق نظام شبيه بالفقاعة الصحية.

ويعدّ سباق المشي سباقا رياضيا للمشي لمسافات طويلة، يختلف عن المشي المعتاد في أنه يجب أن تكون هناك قدم واحدة على اتصال بالأرض في جميع الأوقات ويتم تقصير طول الخطوة لتحقيق سرعة تنافسية وسيشارك في البطولة منتخبات رياضية من حوالي 60 دولة من مختلف دول العالم للتنافس على (سبع فئات) من المسافات تشمل؛ سباق المشي لمسافة 10 كم تحت 20 سنة (للجنسين) وسباق المشي لمسافة 20 كم (فئة الإناث) وسباق المشي التتابعي لمسافة 8 كم (فئة الأساتذة) وسباق المشي لمسافة 35 كم (للجنسين) وسباق المشي لمسافة 20 كم (فئة الذكور) وسباق المشي لمسافة 10 كم (فئة الأساتذة - للجنسين).

وستضم قائمة تحكيم البطولة 80 حكما عُمانيا يتولون مسؤولية التأكد من تقيد جميع المتسابقين بالإجراءات والقوانين الخاصة بالبطولة قبل انطلاق السباقات وحوالي 22 حكما دوليا موزعين في مسارات السباق لضمان عدالة المنافسة لجميع المتسابقين.

وتعد بطولة العالم للمشي منافسة رياضية ينظمها كل سنتين الاتحاد الدولي لألعاب القوى، والبطولة عبارة عن سباق رياضي للمشي لمسافات طويلة وأحد رياضات ألعاب القوى على الرغم من أنه سباق بالأقدام، إلا أنه يختلف عن الركض في أنه يجب أن تكون هناك قدم واحدة على اتصال بالأرض في جميع الأوقات، فيما شهد السباق تفوقا كبيرا للرياضيين الروس والصينيين على مستوى العالم منذ منتصف القرن العشرين، كما تتميز أوروبا وأجزاء من أمريكا اللاتينية بوجود العديد من الرياضيين المميزين في اللعبة.

الجديد بالذكر بأن البطولة كان من المقرر إقامتها في مدينة مينسك البيلاروسية، ولكن تم إلغاؤها وتأجيلها عدة مرات بسبب جائحة فيروس كورونا والقيود المفروضة على السفر.