’التعليم العالي’ تبحث رفع تصنيف الجامعات الخاصة في التصنيفات العالمية

بلادنا الثلاثاء ٢٢/فبراير/٢٠٢٢ ١٤:٣٢ م
’التعليم العالي’ تبحث رفع تصنيف الجامعات الخاصة في التصنيفات العالمية

عقد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الاجتماع الأول لفريق عمل رفع تصنيف الجامعات الخاصة في سلطنة عُمان في التصنيفات العالمية.

ترأس الاجتماع معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار -رئيسة الفريق، وبحضور سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل الوزارة للتعليم العالي، وعدد من رؤساء الجامعات الخاصة، ورئيس اللجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة، ورئيس الجمعية العمانية للجودة في التعليم العالي، بالإضافة إلى ممثل عن الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وعدد من المختصين من الوزارة.

في بداية الاجتماع تطرقت معالي الأستاذة الدكتورة إلى الهدف من تشكيل الفريق والذي يتمثل في دعم مؤسسات التعليم العالي الخاصة للدخول في التصنيفات العالمية، ومنها تصنيف (QS) العالمي، حيث تستهدف رؤية عمان (2040) دخول أربع جامعات عُمانية ضمن أفضل (300) جامعة في تصنيف (QS) العالمي للجامعات بحلول العام 2040. ويشتمل التصنيف على (6) مقاييس متمثلة في: السمعة الأكاديمية، وسمعة أرباب العمل، ونسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر، ونسبة الطلاب الدوليين، ونسبة الأساتذة الدوليين.

 ووجهت معالي الوزيرة إلى أهمية قيام مؤسسات التعليم العالي الخاصة بوضع خطط تتضمن الأنشطة والفعاليات التي تعتزم تنفيذها للدخول في هذا التصنيف، كما أكدت على أهمية التعاون والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والذي بدوره يسهم في تجويد العملية التعليمية ودعم البحوث العلمية والابتكار، وبالتالي تحقيق الجامعات لمراتب متقدمة في التصنيفات العالمية.

 وتطرق الاجتماع إلى عدد من المبادرات التي قامت بها الوزارة لدعم الاستدامة المالية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة ولإرساء قاعدة بحثية فيها ولدعم الابتكار، منها على سبيل المثال تنظيم ورش عمل لمؤسسات التعليم العالي الخاصة لتحسين جودتها كالورشة التعريفية الافتراضية التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع جامعة ظفار عن تصنيف (QS) العالمي للجامعات. كما قامت الوزارة بعقد اجتماعات ولقاءات مستمرة مع مختلف الجهات ذات العلاقة بالابتكار والبحث العلمي وريادة الاعمال وذلك لتفعيل مجمع الابتكار بمسقط والاستثمار فيه. كما قامت الوزارة بعقد العديد من الشراكات واتفاقيات التعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة لدعم الابتكار والبحث العلمي كتعاون الوزارة مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) والتي من ضمن أهدافها تبني مخرجات البحوث المبتكرة والمثبت جدواها اقتصاديا وتحويلها إلى مشاريع وفرص استثمارية. كما نفذت الوزارة وبالتعاون مع جامعة السلطان قابوس والشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN)، مشروع المستودع الرقمي (شعاع) والذي يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية تضم البحوث والدراسات والمقالات العلمية وخلاصات الأبحاث والإحصاءات العلمية المتخصصة لسلطنة عمان، والمواد الابتكارية التي كُتبت أو جمعت في سلطنة عمان وتوفيرها إلكترونياً في موقع موحد.

وأكدت معاليها في نهاية اللقاء على أهمية الاستفادة من شتى المبادرات التي تقدمها قطاعات العمل الحكومية والخاصة لمؤسسات التعليم العالي الخاصة والتي تعزز من جودة برامجها المطروحة وتدفع بها إلى التصنيفات العالمية وفق رؤية عمان 2040.