وزارة الثقافة والرياضة والشباب تكشف تفاصيل البطولة الوطنية السادسة للمناظرات

بلادنا الثلاثاء ٢٢/فبراير/٢٠٢٢ ١٣:٤٥ م
وزارة الثقافة والرياضة والشباب تكشف تفاصيل البطولة الوطنية السادسة للمناظرات

الشبيبة - العمانية

كشفت وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع /مركز مناظرات عمان/ في مؤتمر صحفي عقد بالنادي الثقافي اليوم، عن تفاصيل البطولة الوطنية السادسة للمناظرات 2022، التي تقام بشكل سنوي في سلطنة عُمان في مجال التناظر بمشاركة المؤسسات التعليمية والثقافية.

وقال حمود بن سالم الجابري المدير العام المساعد للمديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب أن هذه البطولة الوطنية تهدف إلى التعرف على أساليب ومهارات التفكير والاقناع وفنون الخطابة وإكساب الشباب العماني قيمة الحوار كقيمة إنسانية وحضارية وسلوكية، وإتاحة فرصة التعارف بين الشباب من مختلف المحافظات، مشيرا إلى المراحل الزمنية للبطولة بما فيها التصفيات المؤهلة للمرحلة النهائية.

وتطرق الجابري إلى إنجازات البطولة التي وصلت إلى 430 مستفيدا في العام الماضي.

كما تطرق ناصر بن حميد الهنائي المدير التنفيذي لمركز مناظرات عمان إلى أهمية هذه البطولة النوعية للشباب العُماني وما تناولته من قضايا مجتمعية رصينة، مشيرًا إلى التحديثات الخاصة بهذه النسخة، إضافة إلى المشاركات الخارجية المرتبطة بها من مخرجات شبابية وخضوعها إلى برامج تدريبية متخصصة.

وأشاد الهنائي بدور المؤسسات التعليمية المشاركة في هذه البطولة الثقافية وتفاعلها الإيجابي في إثراء أهدافها والتفاعل الإيجابي في تصفياتها في الفترة الماضية.

وقدم شهاب بن حمد السالمي لمحة عامة عن المناظرة الوطنية، منطلقا من المسمى الثقافي والممارسات المتعلقة بها، مرورا ببلورة الرأي في إطار احترام الآخر، كما تعرض السالمي إلى الأرقام والإحصاءات الخاصة بالمسابقة في دوراتها السابقة مستندا إلى ما نسبته 91 في المائة من الملتحقين بها، الذين أكدوا على ضرورة تعلم مفاهيمها قبل الانخراط في الحياة العلمية.

وذكر السالمي مجالات البطولة لموسم 2022، التي تتواكب مع رؤية 2040 ومتطلبات المستقبل، وهي: الذكاء الصناعي والتقنية الاجتماعية والبيئي والصحي والتعليمي والثقافي ومجال الصناعة والتعدين. كما ذهب السالمي ليفند تفاصيل البرنامج التدريبي للمسابقة الذي يستهدف مدربي الفرق في المؤسسات التعليمية واللجان الشبابية والمحكمين والمتناظرين من كافة أنحاء سلطنة عُمان في أساسيات فن المناظرات والتحكيم.

وفي نهاية حديثه تطرق السالمي إلى مبادرة /شغف المناظرة/ وهي مبادرة ينظمها مركز مناظرات عمان لأفضل مديرية تعليمية في التحضير للبطولة الوطنية السادسة للمناظرات.