رجال أعمال عمانيون ونيذرلانديون يبحثون آفاق التعاون في مجالات الطاقة والغذاء وإدارة النفايات

مؤشر الأحد ٢٠/فبراير/٢٠٢٢ ١٧:٣٥ م
رجال أعمال عمانيون ونيذرلانديون يبحثون آفاق التعاون في مجالات الطاقة والغذاء وإدارة النفايات

العمانية - الشبيبة 

نظمت المفوضية العامة لجناح سلطنة عُمان في إكسبو 2020 دبي بالتنسيق مع جناح مملكة نيذرلاندز لقاء جمع عددًا من رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم النيذرلانديين وممثلي كبرى الشركات التي تتخذ من إمارة دبي مركزا إقليميا لها ضمن الفعاليات الاقتصادية التي ينظمها الجناح العُماني.

يأتي تنظيم اللقاء بهدف مناقشة آفاق التعاون التجاري المشترك بين الجانبين لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة والأغذية وإدارة النفايات والفرص الاستثمارية المتاحة بتلك المجالات بكلي البلدين الصديقين.

واستعرض عدد من المسؤولين من جهاز الاستثمار العُماني والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية والمناطق الحرة والمؤسسة العامة للمدن الصناعية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار حول استثمارات الأجهزة المحلية في القطاعات المختلفة والفرص الاستثمارية المتاحة بكافة المدن الصناعية فيما تطرق الجانب النيذرلاندي إلى أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في مملكة نيذرلاندز في مجالات الطاقة المتجددة والاغذية وإدارة النفايات.

وقدم المهندس مهدي اللواتي مدير تطوير الأصول بشركة ميناء صحار الصناعي مع المهندس تيم شميث عرضا مرئيا متضمنا دراسة خاصة بالأعاصير وتأثيرها على البُنى الأساسية في ميناء صحار تحديدا وكيفية التغلب عليها في المشاريع القادمة والتوسعات المستقبلية المتوقعة للميناء وهي دراسة تخصصية تقدم محاكاة افتراضية للأعاصير بمختلف العوامل التي من الممكن أن تؤثر على البنية الأساسية.

وتضمن اللقاء عقد لقاءات ثنائية بين أعضاء الوفد التجاري الذي يضم ممثلي العديد من مؤسسات القطاع الخاص والحكومي في سلطنة عُمان وممثلي كبرى الشركات النيذرلاندية لبحث سبل الشراكات الثنائية بين الجانبين.

وأكدت سعادة ستيلا كلوت سفيرة مملكة نيذرلاندز المعتمدة لدى سلطنة عمان أن البلدين لديهما تاريخ مشترك في التجارة والملاحة البحرية وعلاقاتهما ضاربة في عمق التاريخ وتعود لما يقرب من أربعة قرون. 

وأضافت سعادتها في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات القليلة الماضية ونذكر على سبيل المثال الشراكة الاستراتيجية بين ميناء صحار وميناء روتردام.

وأكدت سعادتها على أهمية الشراكة بين القطاع الخاص في كلي البلدين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة مشيرة إلى أن شركات القطاع الخاص في بلادها يمكن أن تتعاون مع نظرائها في سلطنة عمان في مجال الطاقة والمياه و الابتكار الأمر الذي سوف يسهم ويساعد السلطنة في تحقيق رؤيتها المستقبلية (رؤية عمان ٢٠٤٠) .

وتطرقت سعادتها إلى أن التعاون القائم بين سلطنة عُمان ومملكة نيذرلاندز في مجال الثروة السمكية والمياه والأمن الغذائي وفي مجال قطاع الطاقة النظيفة المتجددة (طاقة الرياح).

كما تطرقت سعادة السفيرة للحديث عن نادي الأعمال النيذرلاندي الذي تم تأسيسه في سلطنة عُمان مؤخرًا لتوفير منصة لتبادل الافكار والخبرات والمعلومات من أجل تنمية وتطوير العلاقات والروابط الاقتصادية بين الجانبين بطريقة تفاعلية.

حضر الملتقى سعادة محسن بن خميس البلوشي المستشار بالوزارة المفوض العام لجناح سلطنة عُمان في إكسبو 2020 دبي وعدد من المسؤولين من القنصلية العامة لمملكة نيذرلاندز في دبي.