تزامنًا مع اليوم العالمي للحيتان.. 20 نوعًا من الحيتان موجودة في مياه سلطنة عُمان

بلادنا الأحد ٢٠/فبراير/٢٠٢٢ ١٤:١٢ م
تزامنًا مع اليوم العالمي للحيتان.. 20 نوعًا من الحيتان موجودة في مياه سلطنة عُمان

العمانية - الشبيبة

تواصل جمعية البيئة العمانية جهودها لرفع الوعي حول حيتان بحر العرب الحدباء التي تحظى بشهرة واسعة في سلطنة عُمان بالتزامن مع اليوم العالمي للحيتان الذي يوافق يوم 20 فبراير من كل عام.

فخلال العام الحالي، ستطلق الجمعية مشروعين لصون وحماية حيتان بحر العرب الحدباء حيث يهدف المشروع الأول إلى تنفيذ ’خطة إدارة الحفظ والصون‘ من خلال العمل مع الجهات المحلية لإيجاد حلول بديلة للحد من الممارسات البحرية الضارة التي تهدد استدامة الحيتان بينما سيركز المشروع الثاني الذي سيستمر على مدار عامين على بناء قدرات الشباب العُماني الباحثين والناشطين في مجال الحيتان لتعزيز معارفهم للحفاظ على هذه الكائنات البحرية الرائعة.

ويُعد حوت بحر العرب الأحدب ضمن 20 نوعًا من الحيتان الموجودة في مياه عُمان.

وفي عام 2008، تم تصنيفها على أنها مهددة بالانقراض ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة للأنواع المهددة بالانقراض.

وتشير الدراسات إلى أن حيتان بحر العرب الحدباء تُعد من أصغر قطعان الحيتان وأكثرها عرضةً للأخطار في العالم، حيث يقل عددها عن 100 حوت.

وقد أظهرت الدراسات التي قامت جمعية البيئة العُمانية بتقديم الدعم لها أن حيتان بحر العرب الحدباء في سلطنة عُمان هي المجموعة الوحيدة المعروفة في العالم التي لا تهاجر وتستقر وتتغذى في المياه المحيطة لتتكاثر.

جديرٌ بالذكر أنه ومنذ تأسيسها في عام 2004، تكرس جمعية البيئة العُمانية جهودها لفهم توزيع وبيئة الحيتان المختلفة الموجودة في بحار عُمان.

وعلى الرغم من أن عمليات البحث والرصد الخاصة بحيتان بحر العرب الحدباء في بحر العرب مستمرة، إلا أن المعلومات التي اكتسبتها جمعية البيئة العُمانية من تاريخها الطويل في البحث والدراسات تتيح أمامها عمل كل ما هو لازم من إجراءات لحفظ وصون هذه الكائنات.