إزهار أشجار الخوخ والمشمش بجبل شمس

بلادنا الأحد ٢٠/فبراير/٢٠٢٢ ١١:١٢ ص
إزهار أشجار الخوخ والمشمش بجبل شمس

مسقط - العمانية 

 تشتهر قرى جبل شمس بسلطنة عُمان بزراعة العديد من الفواكه الموسمية كأشجار الخوخ والمشمش نظرًا لاعتدال درجات الحرارة صيفًا وبرودتها شتاءً.

ويقول أسعد بن ناصر الخاطري - أحد قاطني قرية دار السودة بجبل شمس-: هذه الفترة (شهر فبراير من كل عام) تعد من أجمل المواسم الجبلية في سلطنة عُمان نظرًا لاعتدال الجو خصوصًا في منطقة دار السودة بجبل شمس، وهو موسم إزهار أشجار المشمش والخوخ.

وأردف قائلًا : تكتسي المزارع والمدرجات في جبل شمس باللون الأبيض للمشمش، واللون الأبيض المائل إلى الوردي للخوخ ما يعطي جمالية فريدة للمشاهد والزائر.

ويضيف الخاطري أنَّ هذه المناظر الجميلة تستمر إلى فترة قطف الثمار خلال شهرَي أبريل ومايو من كل عام، ويتراوح إنتاج شجرة المشمش ما بين 20 كيلوجرامًا إلى 100 كيلو جرامٍ وأكثر حسب العمر والموسم ووفرة المياه في المنطقة موضحًا أنَّ الخوخ يكون إنتاجه أكثر وفرة وبأحجام أكبر فيما تحمل ثماره بعد النضج مذاقًا بين الحلو والحامض.

من جهة أخرى؛ تقوم دائرة التنمية الزراعية وموارد المياه بولاية الحمراء بأعمال المتابعة والإشراف على هذه المحاصيل الحقلية وإقامة العديد من الفعاليات التوعوية للمزارعين بهدف تعريفهم بمواعيد مكافحة الطفيليات وطرق التسميد وفترات الري المناسبة.

الجدير بالذكر أنَّ قرى جبل شمس تشتهر أيضًا بزراعة أنواع أخرى من الفاكهة منها العنب والتوت والرمان، ويتم تسويقها للزائرين والسياح، ويُعد سوق ولاية الحمراء أحد أهم منافذ البيع المنتجات.