جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري: دروع الفائزين بالمراكز الأولى مستوحاة من البيئة المحلية

بلادنا السبت ١٩/فبراير/٢٠٢٢ ١١:٤٥ ص
جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري: دروع الفائزين بالمراكز الأولى مستوحاة من البيئة المحلية

مسقط - الشبيبة 

أكدت اللجنة المنظمة لجائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري أن الدروع الخاصة للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى بالجائزة نُفِّذت واستُلهِمت من مكونات البيئة المحلية، وبعناصر أصيلة من مكونات العمارة العُمانية؛ لتقديم رسالة ضمنية تربط الجائزة بالبيئة التي تستهدفها.

وتماشيًا مع توجّه سلطنة عُمان في التحول الرقمي، وفي سابقة هي الأولى من نوعها عربيًا وإقليميًا في تاريخ جوائز المسابقات ستقوم جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري بتسليم دروع الفائزين الثلاثة الأوائل بنسخ رقميّة باستخدام تقنية "الرموز غير القابلة للاستبدال" المعروفة عالميًا باختصار NFT"".

وتُعد الرموز غير القابلة للاستبدال "NFT" إحدى التقنيات الحديثة التي يتجه العالم نحو تطبيقها، ولاقت اهتمامًا واسعًا من قِبل الجمهور العالمي، حيث تقوم فكرتها على منح الأشخاص إثبات ملكية أصل رقمي مثل صورة، أو مقطع فيديو، أو رسم، أو تغريدة، أو مقطع موسيقي، بحيث يمكنهم تحقيق الدخل من الملكية أو الحق في الامتلاك.

وتعد NFT، أو الرموز غير القابلة للاستبدال، أشياء مشفّرة مبنيّة على تقنية سلسلة الكتل المعروفة باسم "البلوك تشين"، وتحمل رموز تعريف خاصة بها، وبيانات وصفيّة تميّزها عن بعضها البعض.

وتعمل تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال على تحويل أي عنصر مادي إلى عنصر رقمي نظير له بخصائص مُلكية فريدة تجعل من السهل التعرف عليها ونقلها بين المالكين، ويمكن لمالكي NFT أيضًا تقديم بيانات وصفيّة أو سمات حول الأصل الذي يمتلكونه، كما يمكن للفنانين أيضا توقيع أعمالهم الفنية بأسمائهم في البيانات الوصفية لحفظ حقوقهم.

يذكر أن جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري موجهة للشباب العُماني ممن لا تتجاوز أعمارهم 35 عامًا، وقد تأهلت إلى المرحلة النهائية من دورتها الأولى عشرة مشاريع قدمها عدد من شباب سلطنة عُمان، خمسة منهم شاركوا بشكلٍ فردي، بينما ضمت الفرق الجماعية أربعة عشر مشاركًا ومشاركة، وسيستعرض المتأهلون أمام لجنة التحكيم مشاريعهم من كافة الجوانب الفنية والهندسية وقابلية التنفيذ، كما عليهم أن يستعدوا للنقاش المباشر الذي سيتم حول المشاريع المتأهلة، وذلك خلال يومي الأحد والاثنين 27 و28 فبراير الجاري بقاعة المعارض بجامعة السلطان قابوس.