بمشاركة 715 دار نشر ..افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب الخميس المقبل

بلادنا الخميس ١٧/فبراير/٢٠٢٢ ٠٨:٥٦ ص
بمشاركة 715 دار نشر ..افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب الخميس المقبل

مسقط - خالد عرابي

يفتتح صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب يوم الخميس المقبل (24 فبراير الجاري) فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 26 والتي ستقام خلال الفترة من 24 فبراير الجاري وحتى الخامس من مارس القادم في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وذلك بعرض 361230 عنوان تمثل مشاركة 715 دار نشر من 27 دولة ، منها 570 دار نشر بشكل مباشر، و145 بشكل غير مباشر أي عن طريق، وبمشاركة 41 مشاركة رسمية من داخل وخارج السلطنة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام رئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب بوزارة الإعلام أمس بمقر وزارة الإعلام، وقال معاليه: إن محافظة جنوب الشرقية ستكون ضيف شرف المعرض هذا العام، حيث ستنفذ المحافظة مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية تحمل الطابع الثقافي والإرث الحضاري لهذه المحافظة طيلة أيام المعرض.

وأضاف معاليه أن دورة المعرض توقفت العام الماضي بسبب جائحة كورونا واتخذ قرار إقامة المعرض هذا العام بعد دراسة معمقة، حيث سيقام وفق إجراءات احترازية مشددة وضوابط محددة وضعت من قبل فريق فني وصحي مختص.

وقال معاليه: إن ضيوف شرف المعرض هذا العام سيمثلون نخبًا من المثقفين والإعلاميين البارزين، إضافة إلى عدد من مديري المعارض بدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، ورئيس اتحاد الناشرين العرب. كما أكد معاليه على أن المعرض يعد وجهة ثقافية محليا وإقليميا ويحل مكانة متميزة بين معارض الكتاب في المنطقة العربية.

وأكد معالي الدكتور عبدالله الحراصي وزير الإعلام في رده على بعض الأسئلة حول حرص الدولة على دعم الثقافة على أن أحد أهم واجبات الدولة تطوير وتنمية الإبداع والفكر والثقافة في المجتمع العماني ولذا حرصت على إنشاء المدارس والجامعات والمراكز الثقافية و كما حرصت على أقامة المراكز والجوائز الثقافية، وتأتي جائزة السلطان قابوس للثقافة و الفنون والآداب كجائزة عربية و دولية في هذا الإطار، كما نحرص على نشر الصفحات الثقافية في الصحف وتوفير مساحات للثقافة فى الإذاعة و التلفزيون وغيرها، وبالتالي فالدولة عموما تشجع على الثقافة والفكر والإبداع وترى أنها من الواجبات الاساسية لها، كما أن الدولة لا تمنع أبدا الإبداع ولا الفكر والأدب، بل على العكس تماما فنحن نرى أن واجبنا هو تنمية الثقافة ونشرها و أحد أهم أدوار وزارة الإعلام هو تنمية الإبداع الثقافي و الفني والفكر و لذا فالمبدأ هو تطوير و دعم الثقافة والفكر والتفاعل الثقافي الحقيقي وهذه من أهم مهام هذا المعرض.

من جانبه استعرض سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة الفعاليات والمناشط الثقافية التي ستنفذ خلال هذه الدورة، وأكد سعادته أن فعاليات المعرض يتم تقديمها بشراكة مع المجتمع المدني، وسيتم في دورة هذا العام من المعرض تنفيذ 114 فعالية ثقافية، منها 29 فعالية ثقافية لمحافظة جنوب الشرقية – حيث أنها ضيف شرف هذا العام- و 85 فعالية ومناشط للطفل، مشيرًا إلى أنه تم تقليص الفعاليات الخاصة بالأطفال تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية لجائحة (فيروس كورونا.

مشاركة 27 دولة

وأشار أحمد بن سعود الرواحي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب إلى أن دورة هذا العام ستشهد مشاركة 27 دولة مقارنة بـ 32 دولة في الدورة السابقة في 2020، كما ستشهد دورة هذا العام مشاركة 715 مقارنة بـ 946 مشاركة في 2020، و 41 مشاركة رسمية مقارنة بـ 46 مشاركة رسمية في الدورة السابقة، وكذلك مشاركة 33 دار نشر أجنبي مقارنة بـ 42 في الدورة السابقة، وبلغ عدد الفعاليات الثقافية 114 مقارنة بـ 117، وبلغ عدد فعالية مناشط الطفل 85 مقارنة بـ 137 فعالية، وكذلك عرض 361230 عنوان مقارنة بـ 550000 عنوان في دورة 2020 من المعرض. وأرجع الرواحي السبب في تراجع تلك الأرقام للمشاركة إلى ظروف جائحة فيروس كورزنا وما تفرضه على العالم من إجراءات احترازية أثرت على الكثير من القطاعات وليس الثقافة ومعارض الكتب فحسب.

كما أشار إلى أنه سيشارك بالمعرض ولأول مرة 23 دار نشر من تونس، الأردن، الإمارات، السعودية، مصر، ولبنان.

وأكد الرواحي على أن المعرض يرحب بزيارة الجميع وأن أبوابه ستكون مفتوحة طوال فترة أيام المعرض من 24 فبراير الجاري وحتى الخامس من مارس المقبل، كما سيتاح دخول للجمهور للمعرض بعد حفل الافتتاح الساعة الواحدة ظهرا من يوم الخميس 24 فبراير الجاري، وسيكون الدخول يوميا من من الساعة (10 صباحا - 10 مساءا) فيما عدا أيام الجمعة من 4 عصرا- 10 مساءا. كما أكد على أن المعرض يرحب بزيارات الطلاب ولكن كنوع من التنظيم وحرصا على تطبيق الإجراءات الاحترازية وسلامة زوار المعرض وتيسيرا للرحلات الخاصة لطلاب المدارس ينبغى على الراغبين في زيارة المعرض من الطلاب ضرورة التسجيل في الرابط الخاص قبل التوجه إلى المعرض، وهناك تعاون قائم مع وزارة التربية والتعليم لتنظيم زيارات للمدارس وفق الآليات والإجراءات الاحترازية.

وقال مدير المعرض: " سعيا من اللجنة في توفير كافة التسهيلات اللازمة للناشرين والزوار من خلال توفير الخدمات اللوجستية للوصول الى المعرض بكل سلاسة ويسر، حيث تم الإتفاق على: فتح جميع البوابات المؤدية الى قاعات المعرض من أجل تسهيل دخول الزوار والمشاركين بكل سهولة ويسر وتجنبا للازدحامات، وتوفير خدمات الصحة العامة والسلامة الخاصة بجائحة (كوفيد – 19)، كما تم توفر أكثر من 4200 موقف للسيارات لزوار المعرض توصل مباشرة الى قاعات المعرض، بالإضافة الى أكثر من 100 موقف خاص للحافلات، وتوفر خدمة المواصلات العامة إلى جانب توافر المرافق الخدمية للزوار العامة للزوار. كما يوجد تنسيق حثيث مع الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية لتنظيم عملية الدخول والخروج من وإلى مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وستوزع قاعات العرض بحيث تكون قاعة رقم 1 مخصصة للكتاب الأجنبي، وقاعة رقم 2 للكتاب العربي وعدد من الأجنحة الرسمية، وقاعة رقم 3 مخصصة للأجنحة الرسمية، وقاعتي (4 + 5) لبقية دور النشر، فيما ستوزع الفعاليات الثقافية على قاعتي: أحمد بن ماجد، وقاعة الفراهيدي. وستوزع الورش على قاعتي (أبن دريد – العوتبي)، وستخصص قاعة خاصة لبرامج الأطفال مثل ركن الطفل ومناشط الأسرة وعدد من الفعاليات المصاحبة.

التقيد بالإجراءات الاحترازية

يتطلب التقيد بالإجراءات الاحترازية الصادرة من اللجنة العليا والمنظمة لفعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب.

سيتم تقديم تسهيلات فنية ولوجستية للمؤسسات والشركات التي تختص بالتوصيل من المعرض الى الافراد في كل ارجاء سلطنة عمان.

تم تقليص المساحات للمشاركين عدا المشاركين من سلطنة عٌمان وذلك بهدف توسعة الممرات لزوار المعرض.

تم التنسيق مع مركز عمان للمؤتمرات والمعارض لتوسيع وتنويع الخدمات والمطاعم لزوار المعرض بشكل مختلف عن الدورات السابقة.

تم تشكيل فرق عمل تعني بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية. والتأكد من عدم وجود التجمعات في أروقة المعرض وقاعات الفعاليات.

تخصيص مساحات للإذاعات والمنصات الإعلامية المرخصة .

توفير الطواقم الطبية وسيارة الإسعاف طوال فترة المعرض لتقديم الخدمات الصحية للحالات التي تستدعي لذلك بالتنسيق مع مستشفى أبولو الطبي .

البروتوكول الصحي والإجراءات الاحترازية

يتطلب من المشاركين وزوار معرض مسقط الدولي للكتاب من خارج سلطنة عُمان الالتزام بجميع إجراءات دخول المسافرين إلى سلطنة عمان حسب قرارات اللجنة العليا، والالتزام بالخطوات والاشتراطات التالية:

يشترط تلقي جرعتين على الأقل من أحد اللقاحات المعتمدة لمن هم في عمر 18 سنة فأعلى لدخول السلطنة من جميع المنافذ.

اللقاحات المعتمدة (فايزر BioNTech، أكسفورد استرازينيكا، Covishield AstraZeneca، سبوتنك، سينوفاك، مودرنا، وسينوفارم، أو (جرعة واحدة من جونسون وجونسون) .

أهمية إبراز شهادة فحص مخبري سلبية قبل الوصول بمدة لا تزيد عن 72 ساعة من تاريخ أخذ العينة من بلد المغادرة.

1. التسجيل من خلال: http://travel.moh.gov.om

2. تحميل شهادة التطعيم متضمنة رمز الاستجابة السريعة ( الباركود ) من خلال: http://travel.moh.gov.om

3. تقديم شهادة سلبية لفحص COVID-19 PCR ، أو الخضوع لفحص PCR عند الوصول إلى المطار.

4. إكمال وتقديم "نموذج تسجيل المسافر" عند الوصول.

- يجب على جميع المسافرين القادمين إلى سلطنة عمان الحصول على تأمين صحي دولي يغطي تكلفة العلاج من COVID-19 لمدة شهر واحد على الأقل، باستثناء المواطنين العمانيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمسافرين الذين يحملون بطاقات علاج مجانية.

- يعفى المسافرين دون سن 18 عاماً والمسافرين الذين يعانون من حالات صحية مؤكدة طبياً تمنعهم من تلقي التطعيم من تقديم شهادة لقاح COVID-19 وشهادة فحص PCR.

تتخذ إدارة معرض مسقط الدولي للكتاب حزمة من التدابير الوقائية والاحترازية في مبنى مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض للحفاظ على إجراءات الصحة والسلامة العامة في جميع المرافق الخاصة بإقامة المعرض من أجل ضمان صحة وسلامة جميع الناشرين وزوار المعرض، وبالتالي يتعين على الجميع مراعاة الإجراءات التالية:

تقليص عدد المشاركين تطبيقاً لقرارات اللجنة العليا.

ترك مساحات أوسع لحركة الجمهور في المعرض.

إلزامية التسجيل المسبق لزيارة المعرض من قبل طلاب المدارس.

الالتزام بارتداء كمامة الوجه في جميع الأوقات أثناء المعرض وفي الأماكن العامة.

إبراز شهادة التحصين "جرعتين " عند الدخول الى مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

الحفاظ على مسافة تباعد اجتماعي لا تقل عن متر ونصف داخل قاعات العرض.

تجنب الاتصال غير الضروري بالآخرين، بما في ذلك المصافحة وإيماءات التحية الأخرى.

تجنب الحضور الى المعرض للأشخاص الذين بهم أعراض كوفيد -19 أو الأعراض التنفسية (الكحة والسعال وسيلان الأنف وضيق التنفس حتى وإن كان من الفئات المحصنة ضد كوفيد -19 .

غسل اليدين أو استخدام معقم اليدين بانتظام.