تدشين وحدتي غسيل الكلى والطوارئ بولاية ينقل الشهر الجاري

بلادنا الأربعاء ١٦/فبراير/٢٠٢٢ ١٤:٢٢ م
تدشين وحدتي غسيل الكلى والطوارئ بولاية ينقل الشهر الجاري

العمانية - الشبيبة

تفتتح خلال الشهر الجاري وحدة غسيل الكلى ووحدة الحوادث والطوارئ بمستشفى ينقل بمحافظة الظاهرة، ما يعد إضافة للقطاع الصحي ومساهمة بمزيد من الخدمات المقدمة للمواطنين بالمحافظة.

وقالت الدكتورة زوينة بنت علي الشيبانية، مديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية بمحافظة الظاهرة: إن وحدة الطوارئ ووحدة غسيل الكلى في ولاية ينقل من المشاريع الإضافية في مستشفى ينقل والهدف منها هو تخفيف العبء وضغط العمل في وحدة الكلى بمستشفى عبري المرجعي وتسهيل وصول المرضى المراجعين لوحدة الكلى من سكان ولاية ينقل.

وأشارت الشيبانية إلى أنه تم الانتهاء من بناء وحدة غسيل الكلى وسُلّم المشروع في أغسطس 2021، ويتم حاليًا استكمال تجهيز الوحدتين ومن المتوقع أن يتم تشغيل وحدة غسيل الكلى خلال الشهر الجاري.

وأوضحت أن الانتقال إلى الوحدة الجديدة سوف يكون بشكل تدريجي بالتعاون مع مستشفى عبري المرجعي من أجل ضمان تقديم خدمة غسيل الكلى للمرضى حسب المواعيد، حيث تم تدريب الأطباء الأخصائيين لتشغيل الوحدة لما يقارب 8 أشهر لتحسين الخدمات المقدمة.

وقال الدكتور ناصر بن عبدالله الشكيلي، مدير مستشفى عبري: إن توفير الخدمات على مستوى المحافظة هو عمل تكاملي للقطاع الصحي لتسهيل وصول متلقي الخدمة، مشيرًا إلى أن وحدة غسيل الكلى ستكون رافدًا يخفف العبء وستساعد في التعامل مع أي أزمة قد تحدث بسبب الأعطال الفنية غير المتوقعة والصيانة والأنواء المناخية التي قد تعرقل وصول المريض لمستشفى عبري المرجعي مما سوف ينعكس على جودة تقديم الخدمة للمراجعين.

وأضاف الشكيلي بأن مستشفى عبري يقوم بتوفير خدمة الغسيل البروتيني للمرضى الذين يحتاجون لعمل غسيل الكلى، والذي يعد الخط الثاني من نوع الغسيل حيث إن المريض أصبح باستطاعته إجراء عملية الغسيل داخل المنزل دون الحاجة لعمل الغسيل الدموي المعمول به في وحدات غسيل الكلى، معربًا عن أمله في الانتهاء من مشروع مبنى الغسيل البروتيني هذا العام حيث يتم تدريب متلقي الخدمة داخل المستشفى على طريقة عمل الغسيل البروتيني لمدة أسبوع إلى أسبوعين، بالإضافة إلى القيام بمتابعات دورية لمنزل المريض للوقوف على عملية الغسيل وصحة المريض من أجل ضمان سير العملية بشكل آمن.