جامعة السلطان قابوس تنظم محاضرة بعنوان النفط بين السياسة والاقتصاد

بلادنا الثلاثاء ١٥/فبراير/٢٠٢٢ ١٦:١٧ م
جامعة السلطان قابوس تنظم محاضرة بعنوان النفط بين السياسة والاقتصاد

مسقط - الشبيبة

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية و بالتعاون مع كلية الدفاع الوطني، محاضرة بعنوان "النفط بين السياسة والاقتصاد"، قدمها الدكتور أنس بن فيصل الحجي-أكاديمي وباحث وكاتب في مجال الطاقة- وإدارة المحاضرة الدكتور نبهان بن حارث الحراصي-عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية-.

تحدث د. أنس الحجي في البداية عن أسعار النفط الأسمية والحقيقية منذ بزوغ الصناعة، حيث قال ان استقرار أسواق النفط وانخفاض ذبذبتها مهم اقتصادياً وسياسيا، واستقرار أسواق النفط يتطلب إدارتها وعدم تركها للمنافسة، وأن أوبك لم تستطع إدارة أسواق النفط كما تم إدارتها في السابق، ولكن من المهم وجود أوبك لإدارة الذبذبات الضخمة في السوق وللتخفيض من حدة التقلبات.

كما استعرض أهم الأحداث المؤثرة في أسعار النفط (١٩٧٢-٢٠٢٠)، كانت هنالك العديد من العوامل التي كانت تؤثر في أسعار النفط سياسية واقتصادية وطبيعية وفنية، كما كان هنالك ارتباط كبير بين النفط والسياسة حيث كان أغلب الارتفاع الشديد في الأسعار بسبب العوامل السياسية، كما لعبت بعض دول أوبك بلس عاملا في تغيرات أسعار النفط.

وأضاف أن الطاقة المتجددة أثرها في النفط بسيط، وكل الكهرباء في العالم التي تأتي من النفط هي ٥ مليون برميل يوميا فقط من ١٠٠ مليون برميل، وأن الزيادة الكبيرة التي ستحصل في السيارات الكهربائية ستؤثر في النمو على النفط وليس في الطلب على النفط، كما أكد على حاجتنا لجميع مصادر الطاقة وكل تقنيات المواصلات، ولكن ضد المبالغات وضد السياسات المناخية التي لا يمكن قبولها بأي شكل من الأشكال.

في الختام ناقش أثر الأعاصير على أسعار النفط أكثر من الحروب، بالإضافة إلى الدور الإيجابي لثورة الغاز والنفط الصخري في الاقتصاد الأمريكي.