بدء أعمال الندوة الدولية لاعتماد البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الاثنين ١٤/فبراير/٢٠٢٢ ١٤:٣٦ م
بدء أعمال الندوة الدولية لاعتماد البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بجامعة السلطان قابوس

العمانية - الشبيبة

بدأت اليوم أعمال الندوة الدولية لاعتماد البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر للرقي بالتعليم الذكي والاقتصاد الرقمي 2022، التي نظمتها جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز أبحاث الاتصالات والمعلومات بالشراكة مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات برعاية سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتنقية المعلومات للاتصالات وتنقية المعلومات عبر الاتصال المرئي.

وقال الأستاذ الدكتور عبدالناصر حسين مدير مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات: إن هذه الندوة تأتي مكملة لجهود كبيرة في المبادرة الوطنية لدعم البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر ، وكان آخرها مؤتمر البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر الرابع 2019 الذي انعقد تحت شعار "البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر لتمكين توطين التقنية وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال".

وأضاف: إن هذه الندوة تأتي كحلقة ثانية ضمن ندوات دولية ينظمها مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات في مجال الذكاء الاصطناعي حيث كانت الحلقة الأولى في فبراير 2020 ممثلة بالندوة الدولية للطب عن بعد والذكاء الاصطناعي في الطب والتي عقدت تحت شعار: "نحو نظام رعاية صحي ذكي يصل لأبعد المناطق في سلطنة عمان".

وتعقد هذه الندوة الدولية في ثلاثة أيام وتهدف إلى تعزيز مفاهيم البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر ومناقشة استخدام وتطوير أنظمة تعليمية ذكية والسبل لتحقيق الاقتصاد الرقمي الفعال، وستكون مهمة للأكاديميين والتربويين والاقتصاديين والمهندسين والمبرمجين والمهنيين والطلاب وللمجتمع بشكل عام.

وستتم مناقشة محاور عدة أهمها التقنيات الحديثة المصاحبة للثورة الصناعية الرابعة ودور البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في الابتكار في مجال الأعمال والاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية والتحول الرقمي والحكومة الإلكترونية والأنظمة التعليمية الذكية والإلكترونية والمتكيفة وغيرها من المواضيع الحديثة.

كما تمت دعوة أساتذة وخبراء صناعيين معروفين دوليا في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر ونظام التعليم الذكي والاقتصاد الرقمي للحديث عن موضوعات الندوة والتجارب الدولية.

وستتخلل الندوة حلقات عمل مختارة حول البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وتطبيقاتها في نظام التعليم الذكي والاقتصاد الرقمي.

وسيتم نشر ملخص الكلمات الرئيسية وحلقات العمل والمحاضرات القيمة في نسخة وقائع الندوة الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن الحدث سيوفر فرصة للتواصل مع مجموعات مختلفة من مطوري الأنظمة التعليمية وخبراء الاقتصاد الرقمي، وللاستفادة من المحاضرات الملقاة في الندوة، ولتبادل الخبرات ومناقشة التطبيقات المحتملة للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.