فريق من جامعة السُّلطان قابوس ينجح ولأول مرة في زراعة أزهار’الجلاديولس’

بلادنا الاثنين ١٤/فبراير/٢٠٢٢ ١١:٥٢ ص
فريق من جامعة السُّلطان قابوس ينجح ولأول مرة في زراعة  أزهار’الجلاديولس’

الشبيبة - العمانية 

نجح فريق بحثي من جامعة السُّلطان قابوس ولأول مرة على مستوى الجامعة في زراعة أزهار "الجلاديولس" عالية الجودة داخل بيت محمي، وتجرى حاليًّا دراسات التعامل معها بعد الحصاد.

ويتطلع الفريق إلى تحقيق البحث المكثف حول مجموعة من أزهار القطف الاقتصادية الأخرى لتنويع نظام المحاصيل الحالي في سلطنة عُمان، وتقليل الواردات وجمع وتقييم أنواع الزهور المقطوفة وتحسين تكنولوجيا الإنتاج المحلي لتدريب الطلبة والمرشدين الزراعيين والمزارعين ونشر النتائج لأصحاب الشأن في القطاع الزراعي.

وقد تم البدء في مشروع لإدخال الأزهار المقطوفة كمحصول جديد في نظام المحاصيل الحالي وإضافة قيمة للزراعة المستدامة وتنوع المحاصيل في سلطنة عُمان.

وستؤدي زراعة محاصيل الزهور المقطوفة عالية القيمة إلى زيادة فرص العمل وتعزيز قطاعات المدخلات الزراعية، وتخفيف الصعوبات وصناعة سلسلة التوريد من أجل جودة الإنتاج والتسليم الموثوق به.

وسيُساعد تصميم أنظمة الإنتاج المحلية جنبًا إلى جنب مع اختيار الصنف من هذا البحث في تحسين وتسخير فوائد إنتاج الزهور المقطوفة في سلطنة عُمان.

وفي الوقت الحالي، تُهيمن محاصيل الخضروات على إنتاج البيوت المحمية في سلطنة عُمان، ومن شأن إضافة زهور القطف أن تجلب مجموعة متنوعة من المنتجات وتدفقات الدخل إلى المشهد الزراعي العُماني.

واستوردت سلطنة عُمان زهورًا مقطوفة وبراعم زهور بقيمة تزيد عن 5.52 مليون دولار خلال عام 2018 إذ تسهم زراعة الأزهار بشكل كبير في صناعة البستنة من خلال السلع الزراعية المتنوعة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام وفرص العمل.

وزهرة الجلاديولس تنتمي لعائلة الأزهار المقطوفة المهيمنة المعروفة أيضًا باسم "Sword Lily"، وتُعرف باسم ملكة الزهور المنتفخة؛ نظرًا لألوانها المتألقة وشكلها الجذاب وحجمها الكبير.

وتستخدم الجلاديولس على نطاق واسع في تنسيقات الأزهار للزينة الداخلية وكذلك في صنع باقات عالية القيمة.

وضم الفريق البحثي الدكتور محمد ممتاز خان، ووليد بن مبارك البوسعيدي، وعبدالله بن عمر الفارسي، ومريم بنت إسماعيل الزيدية من قسم علوم النبات بكلية العلوم الزراعية والبحرية في جامعة السُّلطان قابوس.