اتفاقية لإدارة وتشغيل وتوظيف قلعة وواحة بهلاء

مؤشر الأحد ١٣/فبراير/٢٠٢٢ ١٥:٥٩ م
اتفاقية لإدارة وتشغيل وتوظيف قلعة وواحة بهلاء

العمانية - الشبيبة

وقعت وزارة التراث والسياحة اليوم اتفاقية مع الشركة العُمانية للتنمية السياحية "عُمران" لإدارة وتشغيل وتوظيف قلعة وواحة بهلاء بمحافظة الداخلية.

وتأتي هذه الاتفاقية استكمالًا للجهود الرامية إلى تعزيز السياحة الثقافية وتنشيط المواقع التاريخية سياحيًّا لتحقيق التنمية السياحية المستدامة وفقًا لتوجهات الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2040م.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، فيما وقعها من جانب مجموعة عُمران المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس مجلس إدارة المجموعة، وبحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وتضمنت بنود الاتفاقية منح مجموعة "عُمران" حق الاستفادة السياحية لموقع قلعة وواحة بهلاء لمدة 15 سنة بما في ذلك المساحات الداخلية والخارجية للموقع.

وقال سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث: إن قلعة بهلاء تحظى بمكانة خاصة في تاريخ سلطنة عُمان حيث تعد أولى المعالم في السلطنة التي تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي بعد اعتمادها من قبل منظمة اليونيسكو في عام 1987م، وتعد من الوجهات التراثية والثقافية الرئيسية التي تستقطب الزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف سعادته أن الاتفاقية ستسهم في تنمية القطاع السياحي في سلطنة عُمان عبر تحفيز القطاع ليكون رافدًا مهمًا للاقتصاد الوطني، وانطلاقًا من مكانة قلعة بهلاء كصرح حضاري ومعلم سياحي بارز، موضحًا أن التعاون مع مجموعة "عُمران" يمثل خطوة داعمة لإدارة وتسويق المواقع التاريخية والثقافية لإثراء التجارب والمنتجات السياحية والاحتفاء بالموروث الثقافي وفقًا لأعلى معايير الجودة واستقطاب المزيد من الزوار من داخل السلطنة وخارجها.

من جانبه قال المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس مجلس إدارة مجموعة عُمران: إن الاتفاقية تأتي استكمالًا للتعاون القائم والنجاحات التي حققتها المجموعة في تولّي مسؤولية إدارة وتشغيل عدد من المواقع التراثية والجيولوجية والبيئية، مشيرًا إلى أن المجموعة تقوم بدور استراتيجي في صناعة تجارب ومنتجات سياحية جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص سعيًا لتعظيم العوائد الاقتصادية والاجتماعية المرجوة والترويج للكنوز الحضارية والطبيعية التي تزخر بها سلطنة عُمان بصورة مبتكرة.

وأعرب رئيس مجلس إدارة مجموعة عُمران عن أمله في أن تثمر هذه الاتفاقية في تعزيز الجوانب التشغيلية لهذا الموقع التاريخي الفريد، وبناءً عليه ستقوم "عُمران" بالتعاون مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتولي المهام التشغيلية للمرافق التابعة لقلعة وواحة بهلاء بما يتماشى مع جهود المجموعة لتعزيز القيمة المحلية المضافة عبر التعاون الوثيق معها لتنمية القطاع السياحي الواعد بالسلطنة، موضحًا أن نطاق التعاون التشغيلي سيشمل تطوير التجارب السياحية المقدمة من خلال تطوير المرافق والخدمات في أروقة القلعة والمنطقة المحيطة بالواحة وتوظيف وإبراز المفردات التراثية والثقافية التي تشتهر بها ولاية بهلاء.