الاتفاق على رفع حجم التبادل التجاري المباشر بين سلطنة عمان وإيران

مؤشر الأربعاء ٠٩/فبراير/٢٠٢٢ ١٦:٣٢ م
الاتفاق على رفع حجم التبادل التجاري المباشر بين سلطنة عمان وإيران

العمانية - الشبيبة

عُقد اليوم بمسقط اجتماع الدورة الـ 19 للجنة العُمانية الإيرانية المشتركة التي ناقشت تعزيز مجالات التعاون الثنائي: /الاقتصادية والتجارية والمالية والاستثمارية والفنية والصناعية والمجالات الأخرى بين البلدين/.

ترأس اجتماع اللجنة من الجانب العُماني معالي /قيس بن محمد اليوسف/ وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، فيما ترأس الجانب الإيراني معالي /سيد رضا فاطمي أمين/ وزير الصناعة والمعادن والتجارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين من الجانبين.

واتفق الجانبان خلال الاجتماع على بذل المزيد من الجهود لتعزيز العلاقات التجارية ورفع حجم التبادل التجاري المباشر بين البلدين في مجالات السلع والخدمات الفنية والسياحية والاستثمارية.

وناقش الجانبان التعاون في مجالات الصناعة والتعدين والقطاعين المالي والمصرفي والتعاون في مجال المناطق الحرة واستكمال إجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول التعاون في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية وتبادل التجارب البحثية المتعلقة بهذه القطاعات.

وأكد الجانبان على أهمية تفعيل اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري ومذكرة التفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية بين البلدين، واستعراض فرص الاستثمار في الموانئ والمجال الجمركي والتعاون في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات والتراث والسياحة والثقافة والرياضة والشباب وغيرها من المجالات.

وأشار الجانبان إلى أهمية تفعيل مجالات التعاون بين كل من غرفة تجارة وصناعة عُمان وغرفة التجارة الإيرانية العُمانية المشتركة لتبادل الوفود التجارية بين البلدين والتشجيع على إقامة المعارض المتخصصة بهدف دعم القطاع الخاص.

وقال معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إن اجتماع اللجنة يأتي ضمن مساعي البلدين الرامية إلى تعزيز التعاون التجاري ِوالصناعي والاستثماري، مؤكدا على رغبة الجانب العُماني في تبادل التجارب والخبرات مع الجانب الإيراني.

وأعرب معاليه عن أمله في أن تحقق أعمال هذه الدورة تطلعات الجانبين على مختلف الصعد والعمل على وضع حلول للتحديات التي تواجه رجال الأعمال في البلدين لاسيما فيما يتعلق بالأنشطة التجارية والاستثمارية والمساهمة في تنمية الحركة التجارية بين البلدين.

من جانبه أشاد معالي سيد رضا فاطمي أمين وزير الصناعة والمعادن والتجارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية بالعلاقات المتينة التي تربط البلدين التي أسهمت في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية ما أدى ذلك إلى نمو حجم التبادل التجاري المباشر بين البلدين.

وأضاف معاليه أن اللجنة المشتركة ستعمل خلال الفترة القادمة على بذل المزيد من الجهود لدعم سبل إقامة الشراكات التجارية والأنشطة الاقتصادية في البلدين.