عالم فيروسات يحذر من مخاطر تكرار الإصابة بأوميكرون

صحة و طب الخميس ٠٣/فبراير/٢٠٢٢ ٢٠:٥٦ م
عالم فيروسات يحذر من مخاطر تكرار الإصابة بأوميكرون

موسكو - الشبيبة

حذر عالم الفيروسات الروسي البروفيسور أناتولي ألشتاين في مركز "غاماليا" للبيولوجيا المجهرية، من مخاطر إعادة الإصابة بـ"أوميكرون"، مؤكدا أن هذا النوع من الفيروس التاجي يدخل جسم الإنسان وغالبا ما يتكاثر في الجهاز التنفسي العلوي، ما يسبب سرعة تفشيه، وذلك حسبما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن وكالة أنباء "سبوتنك" الروسية.

وحسب الوكالة، كشف ألشتاين أن متحور "أوميكرون" قادر على "اختراق" مناعة المصابين سابقا بسلالتي "ووهان" أو "دلتا". واتضح هذا الأمر من خلال اندلاع موجة جديدة من الإصابات في روسيا خلال الشتاء. معربا عن قناعته بأن متحور "أوميكرون" يصيب مَن قد تعافوا بالفعل من كورونا أو تم تطعيمهم منذ فترة طويلة.

ولم يستبعد العالم الروسي إمكانية الإصابة المتكررة بالنوع نفسه من فيروس "كورونا"، بما فيه متحور "أوميكرون".

وفي هذا الاطار، أعاد ألشتاين إلى الأذهان أن "أوميكرون" غالبا ما يتكاثر في الجهاز التنفسي العلوي ولا ينزل إلى أسفله، مبينا "لذلك تدخل العدوى جسم الإنسان بجرعات أصغر مقارنة بالسلالات السابقة وبالتالي فإن أوميكرون ينتشر بسرعة كبيرة جدا".

وأوضح البروفيسور أنه بعد الشفاء من المرض الناجم عن متحور "أوميكرون"، سيكون من الممكن إعادة الإصابة بالنوع نفسه من الفيروس التاجي. مضيفا "سيكون ذلك بالطبع أقل شيوعا، مقارنة بالذين قد أصيبوا بسلالة أخرى من الفيروس، ولكن يمكن أن نشهد مثل هذه الحالات".