30 مستفيداً من حلقة «التحليل السيكومتري للامتحانات»

بلادنا الأحد ٠١/مايو/٢٠١٦ ٠١:٢٩ ص
30 مستفيداً من حلقة «التحليل السيكومتري للامتحانات»

مسقط -
اختتم مكتب مشروع المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات بالتعاون مع مؤسسة بيرسون الدولية حلقة العمل التدريبية الثالثة حول التحليل السيكومتري للامتحانات. استهدفت الحلقة ثلاثين فرداً من المختصين من أعضاء مكتب إدارة مشروع المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات، والمديرية العامة للتقويم التربوي، والمديرية العامة لتطوير المناهج، والمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، ومختصين من تعليميات المحافظات، والتي عقدت فعالياتها على مدى عشرة أيام بمحافظة مسقط.

تأتي حلقة العمل التدريبية استكمالا للأعمال التي يقوم بها مكتب إدارة مشروع إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات في مجال بناء القدرات الوطنية في التحليل الإحصائي والبحوث، وهي ضمن البرنامج التدريبي الذي تكون من سلسلة من الحلقات التدريبية المترابطة والبنائية على أيدي خبراء مختصين من مؤسسة بيرسون العالمية.

وتعد هذه الحلقة ضمن مجموعة من الحلقات التي ينفذها المكتب بهدف تطوير جانب التحليل الإحصائي والبحوث للمختصين، وبناء القدرات الوطنية في مجال التحليل السيكومتري، وتطوير معارفهم وإدراكهم ومهاراتهم في استخدام مجموعة من النظريات والممارسات الإحصائية الحديثة، وذات المستويات المتقدمة في تحليل المفردات الامتحانية، وإعداد التقارير الفنية وتحليل النتائج، وتطوير القدرات في إعداد الاختبارات الوطنية بما يتواءم مع الأنظمة العالمية ويعود بالإيجابية على النظام التعليمي بالسلطنة.

تناولت حلقة العمل مجموعة من المحاور من بينها: مراجعة للتحليل السيكومتري لمادة اللغة الانجليزية والرياضيات والفيزياء لشهادة دبلوم التعليم العام، استكمالاً للعمل المطلوب من حلقات العمل التدريبية السابقة، ومناقشة جميع نتائج التحليل السيكومتري لهذه المواد مع مختصين من المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، والمديرية العامة لتطوير المناهج بالإضافة لمختصي التقويم التربوي. كما تم عقد مناقشة موسعة لإعداد التقرير الفني للمواد الدراسية مع الخبراء والمختصين، والآليات والطرق في إعداد الاختبارات الوطنية حسب الأنظمة العالمية المتبعة.
وطرق التحليل السيكومتري لها، وتقديم الاستشارات الفنية حول تطبيق الاختبارات الوطنية في النظام التعليمي في السلطنة للصفوف المرحلية (بنهاية الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
وفي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والتعليم ما بعد الأساسي) وآلية استخدام نتائج الاختبـــــارات الوطنية في إعداد وتقديم بحــــوث ودراسات تقويمية تحدد مستوى الأداء العـــام الوطني (Benchmark)، كما ستسهم هذه الاختبارات الوطنية بإجراء دراسات مقارنة مع الدراسات الدولية التي تشارك فيها السلطنة مثل TIMSS وPIRLS.