أسهم البنوك تستقطب المستثمرين في بورصة مسقط بعد إعلان التوزيعات السنوية

مؤشر السبت ٢٩/يناير/٢٠٢٢ ١٢:٤٢ م
أسهم البنوك تستقطب المستثمرين في بورصة مسقط بعد إعلان التوزيعات السنوية

العمانية - الشبيبة

استقطبت أسهم البنوك المستثمرين في بورصة مسقط الأسبوع الماضي بعد الإعلان عن التوزيعات السنوية لتشهد تداولات بقيمة 8.1 مليون ريال عماني مستحوذة على 51 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها البورصة خلال الأسبوع البالغة 15.9 مليون ريال عماني.

وقال بنك مسقط إن توزيعاته للعام الجاري تبلغ 35 بالمائة من بينها 30 بالمائة نقدا بما يعادل 30 بيسة عن كل سهم بالإضافة إلى أسهم مجانية بنسبة 5 بالمائة أي 5 أسهم لكل 100 سهم، وصعد سهم البنك الأسبوع الماضي إلى 528 بيسة مرتفعا 4 بيسات عن إغلاقه السابق وشهد تنفيذ 180 صفقة، وكان البنك قد وزع العام الماضي أرباحًا نقدية بنسبة 25 بالمائة وأسهما مجانية بنسبة 10 بالمائة.

من جهته أعلن البنك الأهلي رفع نسبة توزيعاته للعام الجاري إلى 7.5 بالمائة مقابل 5 بالمائة العام الماضي، فيما أعلن البنك الوطني العماني عودته إلى توزيع الأرباح بعد أن تخلّف عنها العام الماضي، ويعتزم البنك في اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية المقرر عقده في 30 مارس المقبل توزيع أرباح نقدية بنسبة 3.7 بالمائة، وتخضع جميع المقترحات لموافقة البنك المركزي العماني ثم الجمعيات العامة السنوية.

وبادرت البنوك الثلاثة الأسبوع الماضي بإعلان توصياتها بشأن الأرباح التي تعتزم توزيعها العام الجاري، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة مزيدا من التوزيعات بين البنوك والشركات الأخرى المدرجة في بورصة مسقط، واقتصرت توزيعات البنوك العام الماضي على: بنك مسقط والبنك الأهلي وبنك نزوى وبنك ظفار، غير أن الأرباح التي حققتها البنوك في عام 2021 والتي صعدت إلى 338.7 مليون ريال عماني مقابل 272.8 مليون ريال عماني في عام 2020 قد ترفع أعداد البنوك التي سوف توزع أرباحا على مساهميها خلال العام الجاري وهو ما حفّز المستثمرين على شراء أسهمها.

وباستثناء سهم بنك مسقط الذي ارتفع 4 بيسات وأغلق على 528 بيسة سجلت أسهم البنوك الأخرى المتداولة تراجعا، فقد تراجع سهم البنك الوطني العماني بنحو 7 بالمائة وأغلق على 200 بيسة متراجعا 15 بيسة عن إغلاقه السابق، وهبط سهم بنك ظفار بنسبة 3.9 بالمائةوأغلق على 122 بيسة، وتراجع سهم بنك اتش اس بي سي عمان بنسبة 1.9 بالمائة وأغلق على 101 بيسة.

وبلغ إجمالي عدد الصفقات المنفذة على أسهم البنوك الأسبوع الماضي 553 صفقة مشكّلة 22.9 بالمائة من إجمالي عدد الصفقات التي شهدتها البورصة خلال الأسبوع والبالغة 2411 صفقة.

ومن حيث قيمة التداول جاء بنك مسقط في الصدارة بـ 3.5 مليون ريال عماني ثم البنك الوطني العماني بـ 2.3 مليون ريال عماني، وجاء بنك صحار ثالثا بـ 834 ألف ريال عماني، ثم بنك اتش اس بي سي عمان بـ 548 ألف ريال عماني، واحتل بنك نزوى المرتبة الخامسة بـ 510 آلاف ريال عماني، وجاء البنك الأهلي سادسا بـ 304 آلاف ريال عماني ثم بنك ظفار بـ 87 ألف ريال عماني، فيما لم يشهد سهم بنك عمان العربي أي تداول.

واتجهت أسعار الأسهم في بورصة مسقط الأسبوع الماضي إلى الهبوط في انتظار اكتمال إفصاح الشركات عن توزيعاتها للعام الجاري بعد أن شهدت الأيام الماضية إعلان بنك مسقط والبنك الوطني العماني والبنك الأهلي عن توزيعاتها للعام الجاري، كما أعلنت الخليجية لإنتاج الفطر وضيافة الصحراء وتأجير للتمويل وصناعة الكابلات العمانية والوطنية للتمويل توزيعها للعام الجاري.

وهبطت الأسبوع الماضي أسعار 35 شركة مقابل 11 شركة فقط ارتفعت أسعارها و19 شركة حافظت على أسعارها السابقة؛ مما دفع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط والمؤشرات القطاعية للهبوط، فقد تراجع المؤشر الرئيس حوالي 65 نقطة وأغلق على 4170 نقطة، وتراجع مؤشر القطاع المالي 109 نقاط، وفقد مؤشر قطاع الصناعة 86 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات 32 نقطة وسجل مؤشر السوق الشرعي أدنى الخسائر متراجعا 4 نقاط.

وسجل سهم الوطنية للتمويل أفضل المكاسب مرتفعا بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 110 بيسات، وأعلنت الشركة الأسبوع الماضي أنها سوف توزع العام الجاري أرباحا نقدية بنسبة 9.55 بالمائة أي 9.55 بيسة عن كل سهم وهي أعلى من توزيعات العام الماضي البالغة 6 بالمائة، وارتفعت الأرباح الصافية للشركة العام الماضي إلى 8.6 مليون ريال عماني مقابل 8 ملايين ريال عماني في عام 2020.

وضمت قائمة الأسهم الرابحة الأسبوع الماضي أيضا صندوق أمان للاستثمار العقاري ومدينة مسقط للتحلية والوطنية العمانية للهندسة والاستثمار ومسندم للطاقة وأومنفست وعمانتل والمها للسيراميك وبنك مسقط والنهضة للخدمات والمدينة تكافل.

وتصدر سند العمانية للتمويل (مجاني 2019) قائمة الأوراق المالية الخاسرة بعد تراجعه بنسبة 15 بالمائة وأغلق على 85 بيسة، وسجل سهم أعلاف ظفار تراجعا بنسبة 9.5 بالمائة وأغلق على 57 بيسة، وهبط سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 9 بالمائة وأغلق على 60 بيسة، وتراجع سهم سيمبكورب صلالة بنسبة 8.8 بالمائة وأغلق على 72 بيسة.