التربية توضح حول إعلان التعيينات

بلادنا الخميس ٢٧/يناير/٢٠٢٢ ١٣:٣٤ م
التربية توضح حول إعلان التعيينات

مسقط - الشبيبة

تابعت الوزارة ما تم نشره في وسائل التواصل الاجتماعي والاستفسارات المطروحة في عدم طرح بعض التخصصات في الإعلان الصادر بتاريخ 16/1/2022م لتعيينات المعلمين العمانيين، وتود الوزارة التوضيح في ما تم طرحه من نقاط وفق الآتي:

أولا: دأبت الوزارة على سد احتياجاتها من الخريجين العمانيين في التخصصات المختلفة باستقطاب أفضل الكوادر التربوية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة العمل، وجامعة السلطان قابوس.

ثانيا: تقوم الوزارة وفق المتاح لها من درجات مالية بالتنسيق مع وزارة العمل لحصر جميع الخريجين العُمانيين الباحثين عن عمل والمتوقع تخرجهم ممن يحملون مؤهلاً تربويا جامعياً أو مؤهلاً جامعياً، بالإضافة إلى دبلوم تأهيل تربوي في التخصصات التربوية.

ثالثا: حددت الوزارة وظائف الهيئة التدريسية المعلن عنها للتنافس آخذة في الاعتبار احتياجاتها لإحلال المعلمين العمانيين محل غير العمانيين، واحتياجاتها لأسباب الاستقالة، والتقاعد، والوفاة، وتغيير المسمى إلى وظائف الإدارة المدرسية والإشراف التربوي، بالإضافة إلى احتياجاتها المستقبلية من المعلمين نتيجة النمو الحتمي المتوقع بالمدارس.

          رابعا: بناء على ذلك فإنه يمكن تصنيف الوظائف بالإعلان إلى الفئات الآتية:

• وظائف محدد بها الاحتياج: وهي عبارة عن الحد الأدنى للاحتياج كإحلال المعلمين العمانيين محل غير العمانيين، وسيتم تعيين جميع ممن تنطبق عليهم الشروط ومحققي المستوى المطلوب حسب العدد المذكور.

• وظائف يوجد بها احتياج ويحدد عددها لاحقا وفق ما سيتاح للوزارة من درجات مالية: وهي الوظائف المعمنة أو التي تقترب نسبة التعمين بها من نسبة 100%، ويوجد بها احتياج ولا يتوفر بها قوائم انتظار وسيتم التعيين بها بعد تحديد الاحتياج بناء على الاستقالات والتقاعد وتغيير المسمى الوظيفي وغيرها.

• وظائف غير مطروحة للتنافس ويحدد عددها لاحقا وفق ما يتاح للوزارة من درجات مالية: وهي الوظائف المعمنة بنسبة 100% وبها قوائم انتظار من الأعوام الماضية، حيث سيتم التعيين بها من قوائم الانتظار بعد تحديد الاحتياج بناء على الفاقد من الاستقالات والتقاعد وتغيير المسمى الوظيفي وغيرها.

خامسا: وفق هذه الإجراءات قامت الوزارة في العام الدراسي الحالي 2021/2022م بتعيين (3029) معلما ومعلمة في التخصصات المختلفة ممن تنطبق عليهم شروط التعيين في وظيفة "معلم".  

سادسا: نظرا لقلة أعداد الخريجين المتقدمين في بعض التخصصات من جهة، وقلة من حقق منهم المستوى المطلوب وفق اشتراطات التعيين لشغل وظيفة معلم من جهة أخرى، ولأهمية اكتمال الهيئة التدريسية خلال الأعوام الدراسية، فقد سعت الوزارة إلى استيعاب عدد من الخريجين العمانيين الذين لم يحققوا الدرجة المطلوبة للتعيين بوظيفة معلم بعقود مؤقتة وفقاً للشواغر المتاحة بدءًا من العام الدراسي 2016/2017م، على أن يتم إخضاعهم لبرامج تدريبية وتأهيلية قبل إلحاقهم للعمل بالمدارس، إذ تم في العام الدراسي 2021/2022م تعيين عدد من غير محققي المستوى المطلوب في الاختبار من خلال التعاقد معهم بنظام العقد السنوي مع اخضاعهم لبرامج تدريبية وفق ما تمت الإشارة إليه أعلاه.

سابعا: أما بالنسبة لاحتياجات العام الدراسي القادم 2022/2023م فقد أصدرت الوزارة إعلانا بتاريخ 16/1/2022م أوضحت فيه الشواغر والتخصصات التي يمكن التنافس عليها وذلك من أجل عملية إحلال المعلمين العمانيين محل غير العمانيين، والبالغ عددها (8140) فرصة شاغرة في التخصصات الموضحة في الإعلان.

علما بأن عدد التخصصات التي تم الإعلان عنها بلغت (21) تخصصا، في حين أن التخصصات التي لم يشملها الإعلان (5) تخصصات فقط، وذلك لأن بها عدد (520) معلما ومعلمة في قوائم الانتظار، والجدول الآتي يوضح توزيع هذه الأعداد.

التخصصات

عدد المرشحين لوظيفة معلم من هم في قوائم الانتظار

تربية إسلامية (إناث)

108

جغرافيا (إناث)

61

تقنية معلومات (إناث)

250

تربية خاصة (ذكور)

6

تربية خاصة (إناث)

16

رياضة مدرسية ذكور

79

المجموع

520

 

2