توقيع برنامج تعاون بين وزارتي الاقتصاد والتعليم العالي

مؤشر الأربعاء ٢٦/يناير/٢٠٢٢ ١٣:٢٤ م
توقيع برنامج تعاون بين وزارتي الاقتصاد والتعليم العالي

الشبيبة - العمانية 

وقع بديوان عام وزارة الاقتصاد اليوم برنامج تعاون بين وزارتي الاقتصاد والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار - متمثلة في اللجنة التنفيذية لمشروع "المستودع البحثي العُماني" ويسمى اختصارًا "شعاع".

وسيتيح المشروع لوزارة الاقتصاد الاستفادة من الدراسات والأبحاث العلمية التي يتضمنها المشروع، كما ستتمكن الوزارة من إيداع إنتاجها الفكري وتقاريرها ودراساتها في قاعدة بيانات المستودع ليتمكن الباحثون والجمهور من الاستفادة منها بشكل مباشر.

وقع الاتفاقية عن وزارة الاقتصاد صاحب السمو السيد/ مروان بن تركي بن محمود آل سعيد - مدير عام البحوث والدراسات التنموية بالوزارة كما وقعها عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الدكتور/ نبهان بن حارث الحراصي - مدير مشروع "المستودع البحثي العُماني" "شعاع" بحضور سعادة الدكتور/ ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد.

وقدم القائمون على المشروع عرضًا مرئيًا حوله وعن محتوياته من بحوث ودراسات ووثائق تاريخية ومقالات الدوريات والمستخلصات البحثية والإحصاءات العُمانية المتخصصة ومواد الابتكار التي كتبت أو جمعت في سلطنة عُمان وعنها التي يتم عرضها وتوفيرها على قاعدة البيانات الخاصة بالمستودع، وتنظيمها من خلال فهرستها وفق النظم الحديثة ليسهل الحصول عليها والاستفادة منها من قبل الباحثين والمهتمين.

ويعدُّ المستودع البحثي العُماني "شعاع" مشروعًا وطنيًا قائمًا على التعاون والاستفادة المتبادلة بين المؤسسات، ويسعى إلى أن يكون رائدًا في خدمة البحث العلمي والتعليم محليًا وعالميًّا من خلال إتاحة المصادر العلمية العُمانية للباحثين في أنحاء العالم كافة.

ويكتسب هذا المشروع أهميته من خلال توافقه مع رؤية عُمان ٢٠٤٠ في دعم البحث العلمي، والابتكار، وإتاحة مصادر المعرفة، وانطلاقًا من حرص الحكومة المستمر لدعم الجهود الوطنية في مجال البحث العلمي ونشر المعرفة.