كتاب عن قصص نجاح لرواد أعمال وشركات عمانية

مزاج الاثنين ٢٤/يناير/٢٠٢٢ ١١:٥٢ ص
كتاب عن قصص نجاح لرواد أعمال وشركات عمانية

العمانية - الشبيبة

يقدم الدكتور محمد بن راشد المعمري وصفة نجاح في كتابه "الفكرة والابتكار وريادة الأعمال" الصادر عن دار لبان للنشر، إنها تجارب ناجحة صنعها رواد أعمال وشركات عمانية، موضحا لماذا نجحت، وما هي عوامل هذا النجاح، وكيف يمكن تفادي حالات الإخفاق التي تنشأ من عدم قراءة الوضع بصورة واضحة.

يشير المؤلف في كلمته على الغلاف الأخير إلى أن هذا الكتاب لمن يؤمنون بأفكارهم، ويعملون المستحيل لتحقيقها، ويعتبرون الفكرة هي رأس المال الأساسي للمشروع.

ووضح أن الكتاب لا يساعد على توليد وإنتاج الأفكار بقدر ما يساعد على تحويل الأفكار إلى أعمال ومشروعات يمكن الاستفادة منها، كما أنه يعد ملهما ومحفزا وجرعة تنشيطية لمن لديه فكرة ريادية، ولكنه يشعر بغير ذلك أو يتوقع أن فكرته غير مجدية، ولا يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

ويرى الدكتور محمد بن راشد المعمري أن الكتاب يهدف إلى تقديم فكرة ونبذة عن ريادة الأعمال، وأهميتها للفرد والمجتمع والاقتصاد الوطني، والتحديات التي قد تواجه رواد الأعمال، وأيضا تبيين بعض المحاور في كيفية الاستفادة من الدعم المقدم في مجال ريادة الأعمال محليا، وأهم المؤسسات التي تقدم الدعم.

ويؤكد أن هناك أفكارا إبداعية لدى الطلاب، من خلال تدريسه مادة ريادة الأعمال، لكن أغلبهم يفتقرون "القدرة على تحويل هذه الأفكار إلى واقع واستغلالها الاستغلال الأمثل، لضعف معرفتهم وإلمامهم بالسوق المحلي والمنافسين، وغيرها من العوامل التي تفتح لهم الباب للانطلاق، مضيفا أن أغلبهم لا يدركون أو غير مطلعين على الدعم المقدم من المؤسسات الداعمة لريادة الأعمال ورواد الأعمال، سواء كان هذا الدعم ماديا أو إداريا أو لوجستيا أو معنويا.

يذكر أن د. محمد بن راشد المعمري أستاذ جامعي ومحاضر في إدارة نظم المعلومات، وكان رئيسًا لقسم تطوير الأعمال في وحدة ريادة الأعمال بإحدى المؤسسات الأكاديمية، وحاصل على شهادة مدرب معتمد، وأحد مقيّمي الجائزة التي تنظمها مؤسسة ريادة في هذا الاختصاص (النسخة الرابعة عام 2019).