سلطنة عمان تستضيف الاجتماع السنوي لمشروع تحسين نظم الإنتاج الزراعي

بلادنا الأحد ٢٣/يناير/٢٠٢٢ ٢٠:١٤ م
سلطنة عمان تستضيف الاجتماع السنوي لمشروع تحسين نظم الإنتاج الزراعي

العمانية - الشبيبة

استضافت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم الاجتماع السنوي لمشروع "تحسين نظم الإنتاج الزراعي والحفاظ على الموارد الطبيعية في شبه الجزيرة العربية في ظل التغيرات المناخية" ويستمر ثلاثة أيام.

وقال الدكتور سيف بن علي الخميسي، مدير مركز بحوث النخيل والإنتاج النباتي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمنسق الفني للمشروع: "إن برنامج شبه الجزيرة العربية "بايكاردا" ساهم منذ تأسيسه في تنفيذ العديد من البرامج البحثية ونقل التقنية وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء وفي إدخال التقنيات الحديثة كالزراعة المحمية باستخدام نظم الإنتاج بدون تربة وتطبيق الإدارة المتكاملة للإنتاج والوقاية.

وأوضح أن المشروع ساهم في إدخال موارد علفية ذات إنتاجية عالية للمياه وزيادة كفاءة استخدام المياه والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وأكد على ضرورة تطوير وتطبيق التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي للإسهام في تعزيز الأمن الغذائي من خلال زيادة الإنتاج الزراعي ورفع جودته وتحسين إنتاجية المياه وتقليل تكلفة مدخلات الإنتاج، إضافة إلى المحافظة على الموارد الطبيعية والحد من التأثيرات السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع جاء ليؤكد على التزام سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في العمل مع القائمين على برنامج شبه الجزيرة العربية "بايكاردا" والاستفادة مما هو متاح بالسلطنة في مجال تطبيق الابتكارات ونقل التقنيات الحديثة التي تسهم في تعزيز إنتاجية المحاصيل الزراعية عالية القيمة.

حضر الاجتماع عدد من الخبراء والمشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا).