وفد ’سوق المال’ يطلع على تجربة هيئة السوق المالية في المؤشرات العالمية وتعزيز الحكومة

مؤشر الخميس ٢٠/يناير/٢٠٢٢ ١٢:٠٤ م
وفد ’سوق المال’ يطلع على تجربة هيئة السوق المالية في المؤشرات العالمية وتعزيز الحكومة

مسقط - الشبيبة

ترأس سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال عبدالله بن سالم السالمي وفدا رسميا يمثل مؤسسات قطاع سوق رأس المال في سلطنة عمان والذي يزور المملكة العربية السعودية بهدف الاطلاع على التجربة السعودية في المؤشرات العالمية وتعزيز الحوكمة، فقد عقد معالي الأستاذ محمد بن عبد الله القويز رئيس مجلس هيئة السوق المالية لقاءً مع السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة بحضور رئيس بورصة مسقط، وكذلك المدير العام لشركة مسقط للمقاصة والإيداع وعدد من مسؤولي الهيئة العامة لسوق المال في عمان، وذلك في مقر هيئة السوق المالية في الرياض.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون بين هيئة السوق المالية السعودية والهيئة العامة لسوق المال العمانية، وكذلك تبادل الخبرات والمقترحات في إطار تطوير الأسواق المالية في المنطقة ورفع درجة التعاون بينهما. وتناول اللقاء بين مسؤولي هيئة السوق المالية، والجانب العماني التسجيل البيني للخدمات المالية بين البلدين، وتجربة المملكة في الطرف المقابل المركزي CCP، وكذلك دور هيئة السوق المالية في تعزيز التداول عبر الإنترنت من خلال الخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية المرخصة من الهيئة.

كما اطلع الوفد العماني على مبادرات هيئة السوق المالية – وفق خطتها الاستراتيجية - المتعلقة بالحوكمة وتعزيزها في الشركات المدرجة والسوق المالية بصورة عامة، وكذلك تجربتها في مأسسة وتطوير علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة، والمبادرات الخاصة بالشركات المتوسطة والصغيرة، وتحديداً فيما يتعلق بالفرص المتاحة للتمويل من خلال الطرح والإدراج في السوق الموازية. كما تناول اللقاء تجربة السوق المالية في الانضمام لعدد من المؤشرات الدولية، والتي عززت بدورها الاستثمار الأجنبي واجتذاب السيولة للسوق المالية السعودية، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك