الصحة تؤكد: 90 % من وفيات كورونا هي لأشخاص غير مطعمين

بلادنا الثلاثاء ١٨/يناير/٢٠٢٢ ١١:٠٧ ص
الصحة تؤكد: 90 % من وفيات كورونا هي لأشخاص غير مطعمين

مسقط - الشبيبة

أصدرت وزارة الصحة تقرير حول أعداد الوفيات والمراضة الناتجة عن مرض فيروس كورونا (كوفيد-19 ) حسب حالة التطعيم في سلطنة عمان.

وأفاد  التقرير بأن  سلطنة عمان  سجلت حوالي 306755 حالة إصابة مؤكدة بمرض فيروس كورونا (كوفيد-19) ، وبلغ إجمالي الوفيات حوالي 4117 حالة وفاة، في حين بلغ معدل الشفاء 98.4 ٪.

وقد تلقى حوالي 94٪ من إجمالي سكان سلطنة عمان المستهدفين بالتطعيم من عمر 12 سنة فأعلى جرعة واحدة من اللقاحات على الأقل، بينما بلغت نسبة من حصلوا على جرعتين من اللقاحات 87٪.

وأوضح التقرير الإنخفاض الملحوظ في أعداد الوفيات والمنومين والذي تزامن مع نشر مظلة التطعيم في سلطنة عمان، كما أوضح العلاقة العكسية بين نسبة التغطية بالتطعيمات وعدد الوفيات والمنومين، فكلما زادت نسب التغطية بالتطعيمات انخفضت أعداد الوفيات والمنومين في المستشفيات. ويجدر بالذكر بأن غالبية الوفيات وحالات التنويم كانت قد سُجلت بين الفئات التي لم تتلق اللقاح وفي الفترة الزمنية التي سبقت البدء بحملة التطعيم.

وأضهر التقرير العلاقة العكسية بين عدد جرعات التحصين ونسب الوفيات والمراضة، حيث يتضح أن حوالي 90٪ من الوفيات حدثت بين المجموعة غير المحصنة، في حين لُوحظ أن نسبة الوفيات بين المجموعة المحصنة منخفضة للغاية (7.5%) للمحصنين بجرعة واحدة و (2.5%) للمحصنين بجرعتين.

وكذلك هو الحال بالنسبة للمراضة حيث تبلغ نسب المراضة بالنسبة لغير المحصنين حوالي 89 % من إجمالي المنومين ، بينما لا تتجاوز هذه النسب (7%) للمحصنين بجرعة واحدة من التطعيمات و(2.5%) للمحصنين بجرعتين.

 ورغم الإنخفاض الملحوظ في نسب الوفيات والمنومين جراء فيروس كوفيد- 19 في الفئة المحصنة بجرعتين إلا أنه وبحسب ما أظهرته الدراسات من الممكن خفض هذه النسب بشكل أكبر لتصل إلى أدنى مستوياتها وذلك عن طريق أخذ الجرعة المنشطة.