الرئيسة التنفيذية لـOoredoo: السوق العُماني يوفر بيئة مثالية لنمو وتطور شركات الاتصالات

مؤشر الثلاثاء ١٨/يناير/٢٠٢٢ ٠٨:٤٢ ص
الرئيسة التنفيذية لـOoredoo: السوق العُماني يوفر بيئة مثالية لنمو وتطور شركات الاتصالات

مسقط - خـالـد عـرابي

أعلنت Ooredoo في يونيو الفائت عن تعيين نور السليطي رئيسا تنفيذيا للشركة، لتكون بذلك أول امرأة يتم تعيينها رئيسا تنفيذيا في أحد أهم الأسواق الرئيسية لمجموعة Ooredoo، ولم يتأت ذلك من فراغ وإنما جاء نظرا لخبراتها في المجال فهي إحدى رائدات قطاع الاتصالات وتمتلك مسيرة مهنية حافلة بالنجاحات تمتد لأكثر من 17 عاما شغلت خلالها عدداً من المناصب المختلفة في القطاع، كما ويأتي هذا التعيين بعد تحديات عديدة في القطاع أبرزها الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19) وتأثيراتها، وتسارع وتيرة المنافسة في القطاع وغيرها .. «الشبيبة» كان لها هذا الحوار الأول والحصري مع نور السليطي الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo .

ماذا يمثل لكِ هذا المنصب الجديد وكيف تنظرين له؟

في البداية، أعتز بالثقة التي منحتها لي مجموعة Ooredoo والتي تبرز استراتيجيتنا التي تهدف إلى مواصلة الاستثمار في كوادرنا وتبني طريقة عمل أكثر حداثة وكفاءة ومرونة. كما يشرفني تولي منصب الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo عُمان خاصة كوني أول كادر نسائي يتم إسناد هذا الدور القيادي له في أحد الأسواق الرئيسية للشركة.

أما نظرتي للمنصب الجديد، فأؤمن بأن التغيير هو الحافز الأساسي للتطور والنمو على الصعيدين الوظيفي والشخصي. وأرى أن تولي قيادة إحدى أبرز شركات الاتصالات الرائدة في عُمان هو شرف كبير في حد ذاته بالأخص في ظل التطور المتسارع الذي يشهده العالم الرقمي في الوقت الحالي بشكل عام وقطاع الاتصالات في السلطنة على وجه الخصوص، وأضف إلى ذلك التنافس الكبير الذي يشهده القطاع في الوقت الحالي. وأنا على ثقة تامة بأن الشركة لديها الكفاءات والمواهب التي تمكنها من تعزيز نجاحاتها وتأكيد مكانتها كرائدة لقطاع الاتصالات في السوق عبر تلبية المتطلبات المتجددة للزبائن سواء من الأفراد أو الشركات. ومن خلال تحقيق هذه الأهداف، سنتمكن معاً من تحقيق استراتيجيتنا التي تركز في المقام الأول على خدمة زبائننا وعلى قيادة مسيرة التحول الرقمي في السلطنة وتطوير مهارات وقدرات المواهب المحلية والوفاء بمتطلبات الاتصالات المتغيرة بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040.

مسؤوليات جسام في قطاع شعاره التغيير والتجديد كل يوم .. ما هي وجهة نظرك وطموحاتك فيه؟

بالفعل يعد قطاع الاتصالات أحد أكثر القطاعات التي تشهد تطورات متسارعة خاصة في ظل التطور الرقمي الهائل الذي يشهده العالم الآن. وقد برهنت الظروف التي خلفتها جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19) أهمية خدمات الاتصالات والإنترنت والتي شكلت جزءاً أساسياً في استمرارية عمليات القطاعات المختلفة مثل التعليم والصحة والصناعة والصيرفة والخدمات المالية وغيرها الكثير. ومن وجهة نظري، فإن السوق العُماني يوفر بيئة مثالية لنمو وتطور شركات الاتصالات ولذا فإنني متفائلة بما يحمله لنا المستقبل وأؤمن بأنني وبالتعاون مع جميع أفراد عائلة Ooredoo قادرين على الرقي بقطاع الاتصالات إلى مستوى عالمي عبر الاستمرار في تلبية متطلبات عملائنا وتزويدهم بالخدمات والمنتجات والحلول التي تلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم وتوقعاتهم من شركة الاتصالات الرائدة في عُمان.

تتولين منصب الرئيس التنفيذي للشركة في وقت تحتدم فيه المنافسة وتزداد صعوبة في ظل دخول مشغل عالمي جديد.. فكيف ترين هذه المنافسة؟

تُعد المنافسة أحد العوامل المهمة التي تحفز الشركات في مختلف القطاعات على تطوير وتحسين منتجاتها مما يعود في الأخير بالنفع على الزبائن والقطاع بشكل عام. ولذا فإن دخول مُشغل ثالث بقطاع الاتصالات سوف يُشجعنا على مواصلة جهودنا وسيتيح أمامنا فرصة مميزة ودافع قوي لتطوير محفظة خدماتنا ومنتجاتنا وتعزيز حصتنا السوقية.

وأنا أثق تماماً أننا سنحافظ على مكانتنا القوية في السوق من خلال تقديم منتجات وخدمات رقمية مبتكرة وذات قيمة رائعة مدعومة بشبكتنا الموثوقة وتجربتنا الفريدة التي نواصل تقديمها لزبائننا.

ما هي الخطط والبرامج المستقبلية للحفاظ علي تميز Ooredoo والمنافسة وبقوة في هذا القطاع؟

لطالما تنفرد Ooredoo بمرونتها وقدرتها على تلبية المتطلبات المتنامية والمتجددة لزبائنها من مختلف الفئات ونحرص على دعم ذلك بالتزامنا وشغفنا المتواصل بالتحول الرقمي لضمان رفد السوق العماني بخدمات ومنتجات اتصالات مميزة ذات جودة عالية لتلبي متطلبات المستخدمين والزبائن. كما أن لدينا استراتيجية طويلة المدى تركز المرحلة المقبلة منها على المساهمة بدورٍ فاعل في تحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 من خلال تعزيز جهودنا لدعم البرنامج الوطني للتحول الرقمي ومواصلة تطوير مهارات وقدرات الأفراد والشركات بمختلف أحجامها لكي تساهم في الاقتصاد الرقمي العماني. ونسعى دائما إلى توظيف أحدث التقنيات الرقمية في جميع أعمالنا حيث قطعنا شوطاً كبيراً في تطوير وتوفير التقنيات العصرية مثل شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء مع الاستمرار في إثراء تجربة الزبائن بخدمات الهاتف النقال والإنترنت المنزلي ذات القيمة المضافة والتكلفة التنافسية.

وسنواصل كذلك تنفيذ خطتنا لتوسيع رقعة انتشار شبكة الجيل الخامس 5G في أنحاء السلطنة، إضافة إلى شبكة الألياف البصرية والإنترنت المنزلي لنضمن استمتاع زبائننا بأفضل تغطية وسرعة وخدمات اتصالات على الإطلاق. فنحن نركز في المقام الأول على الارتقاء بتجربة الإنترنت في السلطنة لمستوى جديد كلياً وعلى تمكين الزبائن من الوصول لأحدث التقنيات العالمية. فبعد نجاحنا في إطلاق شبكة الجيل الخامس في عام 2020م، واصلنا تزويد زبائننا بمجموعة واسعة من باقات هذه التقنية الجديدة للهواتف الذكية والإنترنت المنزلي للأفراد والزبائن التجاريين بالشكل الذي يتناسب مع إمكانياتهم وتطلعاتهم.

وسنحرص على تعزيز دعمنا لنمو وتطور أعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة إيمانا منا بكونها ركيزة أساسية في نمو وتطور الاقتصاد العماني. ونلتزم كذلك بإيجاد طرق جديدة ومبتكرة من شأنها المساهمة في تعزيز إمكانات زبائننا التجاريين وقدراتهم التنافسية. ففي إطار حرصنا على تقديم كل ما هو جديد ومبتكر لمجتمع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أطلقنا تطبيق Ooredoo الرقمي للأعمال والمبيعات التجارية والذي يعد الأول من نوعه في السلطنةـ والذي يمنحهم إمكانية إنجاز أعمالهم خلال تواجدهم في مقر عملهم أو أثناء تنقلاتهم.

من وجهة نظرك ما هي التحديات التي تواجه قطاع الاتصالات المتنقلة في السلطنة وكيف يمكن التغلب عليها؟

أعتقد أن جائحة فيروس كورونا (كوفيد- 19) هي أحد أكبر التحديات التي ما تزال تواجه قطاع الاتصالات المتنقلة في السلطنة. فقد شهدت الفترة الماضية متغيرات متعددة واجهت الشركات والأفراد على حد ٍ سواء في مختلف أنحاء العالم ولكن هذه التحديات قابلها نمواً كبيراً وغير مسبوق في الخدمات الرقمية والتحول الرقمي. واستطعنا في Ooredoo أن نحافظ على صدارتنا لقطاع الاتصالات وحققنا قائمة من الإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً في دفع مسيرة التحول الرقمي على صعيد الشركة وفي عُمان بشكل عام. فعلى سبيل المثال، تمكنا من إطلاق شبكة الجيل الخامس في بداية الجائحة وواصلنا تطوير منصاتنا الرقمية لتلبية متطلبات زبائننا. وكما اعتدنا في Ooredoo، ننظر دائماً إلى التحديات على أنها فرص واعدة يمكن توظيفها من أجل تطوير وتعزيز أعمالنا وعملياتنا وخدماتنا بشكل عام.

حدثينا عن الوضع الحالي لـ Ooredoo عمان من حيث تغطية الشركة لمناطق السلطنة، والحصة السوقية، عدد المشتركين ؟

كما ذكرت سلفاً، نضع الاستثمار في تطوير شبكتنا وتوسيع تغطيتها في مقدمة أولوياتنا فقد نجحنا حتى الوقت الراهن في تغطية 97.8% من الكثافة السكانية في السلطنة بشبكة الجيل الرابع (4G LTE).

كما تمتلك الشركة الآن واحدة من أسرع الشبكات وتقدم باقة من الخدمات والعروض بقيمة تنافسية في متناول الجميع إذا تحظى بإقبال كبير من المستخدمين. وفي الوقت الحالي، تستحوذ الشركة على حصة سوقية في السلطنة بنسبة 38.4% و30.0% بالمائة من حصة سوق الهاتف الثابت وذلك حتى نهاية شهر سبتمبر.

أما خدمة الإنترنت المنزلي، فقد بلغت حصتنا 171,000 زبون. كما وصل عدد زبائن الشركة سواء لخدمات الهاتف النقال أو الثابت إلى 2,428,000 زبون ولدينا شبكتنا القوية للإنترنت المنزلي 4G التي تغطي87.8% من الكثافة السكانية في السلطنة.

عن نور السليطي

نور السليطي إحدى رائدات قطاع الاتصالات وتمتلك مسيرة مهنية حافلة بالنجاحات تمتد لأكثر من 17 عاماً شغلت خلالها عدداً من المناصب في القطاع بما في ذلك الرئيسة التنفيذية لشركة ستارلنك، إحدى الشركات التابعة لمجموعة Ooredoo في قطر، والعديد من المناصب العليا في شركتي فونو وفاستلكو في الكويت. وتحمل نور شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وماجستير إدارة الأعمال في تخصص الإدارة الإستراتيجية.

وتمتلك نور خبرات كبيرة يٌكملها فهمها العميق لاتجاهات السوق وإلمامها الواسع بالمنتجات وقنوات التسليم، فضلاً عن سجلها الوظيفي الحافل بالنجاحات في مجال التحول وتطوير الأعمال وإدارة التغيير وجميعها عوامل ومقومات أهلتها لشغل هذا المنصب القيادي في Ooredoo. وستقود السليطي دفة تطور الشركة خلال المرحلة التالية من استراتيجيتها التي تركز في المقام الأول على قيادة مسيرة التحول الرقمي بالسلطنة، وتطوير مهارات وقدرات المواهب المحلية، إضافة إلى تلبية متطلبات الاتصالات المتغيرة بما يتماشى مع أهداف رؤية عُمان 2040.