طبيب عماني: إصابات كورونا ستستمر في الارتفاع خلال الأسبوعين المقبلين

بلادنا الاثنين ١٧/يناير/٢٠٢٢ ١٨:٥٣ م
طبيب عماني: إصابات كورونا ستستمر في الارتفاع خلال الأسبوعين المقبلين

مسقط - الشبيبة 

‏توقع الدكتور زيد الهنائي استشاري الأمراض المعدية للأطفال بمستشفى جامعة السلطان قابوس في حديث لبرنامج ‎مع الشبيبة استمرار ارتفاع الإصابات لأسبوع أو الأسبوعين القادمين في سلطنة عُمان، وأنه لا يمكن تحديد فترة الذروة الإ عند وجود انخفاض الحالات بشكل مستمر و ملحوظ.

إلا أنه أشار إلى أن هذه الموجة ستكون الأقل في الإصابات و الوفيات ولله الحمد في سلطنة عمان مقارنة بالموجات السابقة، مؤكدًا أن الإصابات أكثر خطورة ستكون في من لم يتلقوا التطعيم.

وبالحديث عن اللقاحات قال الدكتور أن الشخص الذي أصيب بكورونا‬⁩ ثم أخذ جرعتين من اللقاح يكتسب مناعة الشخص الذي أخذ 3 جرعات، إلا أنه أكد أنه مع الثلاث جرعات يحصل الشخص على أعلى نسبة من الحماية، كما أن الجرعة الثالثة تزيد المناعة من المتحورات الجديدة، مشددًا على أن المعلومات العلمية بخصوص الجرعة الثالثة أصبحت واضحة‬⁩.

كما حديثه عن ما أثير من إمكانية خلط اللقاحات قال الدكتور أنه وبحسب الدراسات فإن الخلط بين لقاحين يؤدي إلى مناعة أكثر.

وأشار الدكتور أنه بعد موجة ⁧‫أوميكرون‬⁩ قد تخمد الجائحة ويصبح فيروس كورونا فيروسًا موسميًا، وأضاف أن بجنوب أفريقيا البلد المكتشف للمتحور الجديد يشهد انخفاضاً في حالات الإصابة.

كما تحدث الدكتور عن صعوبة التفرقة بين أعراض الأنفلونزا وفيروس كورونا بسهولة، ولكن من أعراض ⁧‫أوميكرون‬⁩ هي ألم في الحلق وإعياء في الجسم ونقص في حاسة الشم والتذوق.

وحذر الدكتور من سرعة انتشار المعلومات المغلوطة، والتي تساهم في تردد الناس عن أخذ اللقاح، مشيرًا إلى أن عدد الإصابات أكثر بكثير من العدد المعلن عنه.