وكيل التجارة : الفرص الاستثمارية تعزز التوجه الاستراتيجي الذي تعمل سلطنة عمان على تحقيقه

مؤشر الاثنين ١٧/يناير/٢٠٢٢ ١١:٣٥ ص
وكيل التجارة : الفرص الاستثمارية  تعزز التوجه الاستراتيجي الذي تعمل سلطنة عمان على تحقيقه

مسقط - الشبيبة 

قال سعادة الدكتور صالح بن سعيد المسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة في برنامج تدشين وترويج اثنان وعشرون فرصة استثمارية في القطاع الصناعي – الدفعة الثانية : يسرنا اليوم أن نلتقي بكم جميعا في حفل الإعلان عن الدفعة الثانية من الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي وفي القطاعات الأخرى الداعمة للقطاع الصناعي، حيث تم إعداد هذه الفرص بالتنسيق مع الشركاء الذين لم يألوا جهدا لإنجاح هذه المبادرة من القطاعين العام والخاص.

وتابع :إن المتتبع لما تضمنته رؤية 2040 يدرك الاهتمام البالغ بتعزيز التنويع الاقتصادي بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. حيث ان هذا الهدف السامي يتطلب بذل المزيد من الجهود لرفع مساهمة القطاع الصناعي كأحد مصادر تنويع الدخل؛ فإن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قد عملت من خلال الاستراتيجية الصناعية 2040 على تنفيذ مجموعة من البرامج بعيدة المدى لتعزيز قدرة القطاع الصناعي للمساهمة بشكل فاعل في الاقتصاد الوطني. كما تم العمل على تحديد الصناعات الواعدة التي من المتوقع أن تساهم بشكل فاعل في تحقيق النمو المنشود وتصنيفها على ثلاث مجموعات رئيسية وهي: صناعات قائمة على الموارد الطبيعية، وصناعات قائمة على المعرفة، وصناعات كثيفة رأس المال.

وللعمل على تعزيز الاستثمار في الصناعات المذكورة، فقد تم إطلاق مجموعة من البرامج والمبادرات ومن أهمها: مبادرة الحوافز والممكنات، ومبادرة تطوير شهادات المنشأ، ومبادرة القيمة المحلية المضافة في القطاع الصناعي، ومبادرة الإعفاءات الجمركية، ومبادرة 100 فرصة صناعية والتي نحن اليوم بصدد الإعلان عن الدفعة الثانية من هذه الفرص الصناعية ضمن هذه المبادرة، حيث تم الإعلان خلال العام الماضي (2021) عن الدفعة الأولى من الفرص الصناعية وعددها (50) فرصة.

وأضاف: يأتي الإعلان عن هذه الفرص ضمن خطط الوزارة السنوية، والتي من أهدافها العمل على توفير فرص صناعية جديدة للمستثمرين في القطاع الصناعي وذلك وفقا لضوابط ومعايير تلبي احتياجات سلطنة عمان خلال هذه الفترة والفترات القادمة.

 وتتضمن الدفعة الثانية من الفرص عدد (22) فرصة استثمارية في القطاع الصناعي مع توفير عقود شراء مسبق - وسيتم التطرق لآلية الاتفاقيات خلال عرض المهندس مدير عام الصناعة- مع شركة تنمية نفط عمان وشركة نماء القابضة وشركة مزون للألبان في أنشطة صنع الآلات والمعدات وصنع منتجات التغليف وصنع الأدوات الكهربائية بحسب المعايير المتبعة لكل جهة كما اننا نسعى جاهدين لتوحيد معايير الشراء المسبق ، بالإضافة الى نسبة 10% الأفضلية عند التناقص المتفق عليها لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

وتكمن أهمية هذه الفرص في أنها تعزز التوجه الاستراتيجي الذي تعمل سلطنة عمان على تحقيقه وخصوصا في جانب تعزيز التنويع الاقتصادي، وتمكين القطاع الخاص في المساهمة لرفع القيمة المحلية المضافة وتنمية الصناعات الوطنية، كما انها ستوفر منتجات في غاية الأهمية للشركاء في القطاع الخاص. لذلك تميزت هذه الدفعة من الفرص الصناعية بتوفير عقود شراء لتلبية حاجة هذه الجهات من مستلزمات لتعزز عملية التصنيع.

وذكر: في إطار سعي الوزارة لتسهيل بيئة الأعمال؛ فقد تم الإعلان عن مجموعة من الإجراءات والتسهيلات التي يتوقع أن تساهم بشكل فاعل في تعزيز بيئة الاستثمار في القطاع الصناعي منها: الترخيص التلقائي وخفض قيمة رسوم التراخيص بالإضافة الى تدشين إقامة المستثمر من 5 – 10 سنوات والترخيص الاستثماري. وندعو جميع المستثمرين والصناعيين للاستفادة من هذه الإجراءات.

في الختام لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر والتقدير لشركائنا الرئيسيين الذين ساهموا معنا في إيجاد هذه الفرص الاستثمارية. ونخص بالشكر كلا من: شركة تنمية نفط عمان ومجموعة نماء القابضة وشركة مزون للألبان. وندعو كافة المستمرين والصناعيين إلى اغتنام هذه الفرص والبدء بالاستثمار في القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى بشكل عام.