«التجارة والصناعة»: 75 مستثمرًا حصلوا على بطاقة «إقامة مستثمر»

مؤشر الأحد ١٦/يناير/٢٠٢٢ ١٥:٢٧ م
«التجارة والصناعة»:  75 مستثمرًا حصلوا على بطاقة «إقامة مستثمر»

مسقط - الشبيبة 

سلمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم الأحد (42) مستثمرا من مختلف الجنسيات بطاقات برنامج «إقامة مستثمر» لمدة 10 سنوات و 5 سنوات ، الذي يُمنح بموجبه المستثمرون والمتقاعدون الأجانب حق الإقامة الطويلة في السلطنة.

وقامت سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار بتسليم الدفعة الثالثة من برنامج إقامة مستثمر والتي تشمل عدد ( 17 ) مستثمرا لمدة 10 سنوات، وعدد ( 25 ) مستثمراً لمدة 5 سنوات . وقد بلغ إجمالي عدد المستثمرين الحاصلين على بطاقات برنامج إقامة مستثمر ( 75 ) مستثمرا، وذلك منذ بداية البرنامج في شهر أكتوبر الماضي وحتى تاريخ 16 / 1 / 2022م.

وقال بسام كالوتي مستثمر ومدير عام لمفروشات النساجون العرب حاصل على إقامة مستثمر لمدة 10 سنوات بأن برنامج إقامة مستثمر فكرة رائعة وجذابة ومشجعة للمستثمرين الحاليين وايضا جاذبة للمستثمرين من الخارج على حد سواء، ونحن على ضوء هذا البرنامج أعددنا خطط للتوسع وفتح فروع جديدة في معظم ولايات سلطنة عمان في مجالنا وأيضا اضافة بضائع ومنتجات اخرى في معارضنا، كذلك الحوافز والتسهيلات المقدمة من سلطنة عمان للحاصلين على إقامة مستثمر ممتازة وتساهم في تيسير الاستثمارات وتنوعها في المستقبل.

وأضاف المستثمر زهيره أبو سمره من شركة النساج حاصل على بطاقة إقامة مستثمر لمدة خمس سنوات بأن البرنامج فعال و ناجح لجلب الاستثمارات للبلد ويساهم في تطوير القطاعات الصناعية و التجارية بما تتمتع فيه سلطنة عمان من موقع استراتيجي. ونخطط خلال الفترة المقبلة إلى إيصال وصول منتجاتنا للمستهلك بأسهل طريقة و هذا ما يميز سلطنة عمان بوجود شبكة لوجستية تسهل علينا التنوع بالمنتجات حسب طلبات المستهلك، ونهدف إلى التوسع في فروعنا للوصول بشكل أكبر للمستهلك. كما أن التسهيلات والحوافز التي تقدمها سلطنة عمان للمستثمر الأجنبي تساهم في استقرار المستثمرين وجلب مزيد من الاستثمارات من خلال التملك الأجنبي الكامل وحرية تحويل الاموال و الاعفاء الضرييي لمدة خمس سنوات و ايضا وجود الخدمات اللازمة بأسعار تنافسية.

وأكد كارل ويلان من مجموعة والف وحاصل على بطاقة إقامة مستثمر لمدة 10 سنوات بأن البرنامج يوفر إحساسًا حقيقيًا بالانتماء ، وشراكة طويلة الأجل مع سلطنة عمان في المستقبل التي تساهم في زيادة الاستثمار، ولدينا خطط فورية لتوسيع استثماراتنا في مجال الضيافة من خلال استثمارات Taste وتوسيع قسم خدمات التموين.

الجدير بالذكر بأن المستثمرين الحاصلين على بطاقة إقامة مستثمر يحصلون على العديد من الحوافز، حيث يتم منح المستثمر حق امتلاك عقار واحد خارج المجمعات السياحية المتكاملة ITC سواء لأغراض سكنية أو تجارية أو صناعية ويكون قابلا للانتقال إلى الغير، باستثناء تملك الأراضي المحظور تملكها لغير العمانيين وذلك بالنسبة للفئة الأولى فقط. ويتم منح المستثمر حق الإقامة مع أسرته (الدرجة الأولى) بدون تحديد عدد أفراد الأسرة وبدون تحديد العمر للفئة الأولى، كما يحق للحاصل على “إقامة مستثمر” استخدام الممرات المخصصة للعمانيين في المطارات والمنافذ، ويسمح له إصدار تأشيرات زيارة للأقارب، كما يمكنه مزاولة الأنشطة الاقتصادية أو العمل في السلطنة ولا يستدعي وجود كفيل لاستخراج تأشيرة العمل الخاصة، كما يمكنه استقدام العمالة المنزلية في المهن الخاصة. وللحصول على بطاقة إقامة مستثمر يتم تقديم طلب الاستفادة من البرنامج عن طريق مركز خدمات الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وذلك من خلال الموقع الالكتروني https://tejarah.gov.om/InvestorResidency الذي يربط كافة الجهات المعنية بحيث يقوم المركز بتقييم الطلب من الناحية الإجرائية وتحديد نوع الاستثمار المطلوب، والرد بالموافقة على الطلب خلال شهر واحد من تاريخ التقديم.