الأول من نوعه..تشغيل مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال اليوم

مؤشر الأحد ١٦/يناير/٢٠٢٢ ٠٨:٢٩ ص
الأول من نوعه..تشغيل مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال اليوم

مسقط - الشبيبة

تحتفل أوكيو اليوم بتشغيل مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد الموقر، وزير الثقافة والرياضة والشباب.​

و الذي يُعد الأول من نوعه لمعالجة الغاز في سلطنة عُمان بقيمة إجمالية لاستثمارات بلغت قرابة 318 مليون ريال عُماني.

ويُمثل المصنع أحد أهم مشروعات الطاقة المهمّة حيث سيُسهم في تعزيز سلسلة قيمة الغاز في سلطنة عُمان من خلال استخلاص سوائل الغاز الطبيعي عن طريق شبكات وخطوط الغاز.

ويتكوَّن المصنع الذي بُنيَ وفقًا لأعلى معايير السلامة والجودة الفنية، من مرفق استخلاص مختلف مكونات الغاز البترولي وتجميعها مثل "البروبان" و "البيوتان" والمكثفات الأخرى، كما يضم منشأة تكسير وخزانات ومرافق للشحن ونظام خطوط أنابيب الربط.

وتأتي إقامة المشروع الذي سيفتح مرحلة جديدة في تعزيز اسم سلطنة عُمان لتكون مصدّرة لمنتجات الطاقة في العالم ضمن جهود تطوير صناعات جديدة في قطاع البتروكيماويات.

وتبلغ طاقة المصنع من معالجة الغاز حوالي 8 مليون متر مكعب قياسي في اليوم من الغاز الخفيف، وسينتج حوالي 304 كيلو طن سنويًا من منتجات الغاز البترولي المسال المكوّنة من 155 كيلو طن في العام من "البروبان" (C3) و111 كيلو طن من "البيوتان" (C4) و38 كليو طن من المكثّفات (C5+).

وقد بدأ المشروع مرحلة التشغيل التجاري وإنتاج وتصدير الغاز البترولي المسال حسب المواصفات لجميع منتجاتها الثلاثة (البروبان والبيوتان والمكثّفات) وتحميل الشاحنات بشكل مستمر، وقامت المجموعة بتصدير أول شحنة من منتجات المصنع إلى الأسواق العالمية على متن سفينة الشحن "أم تي سيرمبلر" محمّلة بمنتجَي البروبان لقرابة 5 آلاف طن متري، والبيوتان بالكمية نفسها، كما سيتم استخدام 10% منهما محليًا لتغطية الاحتياجات الضرورية من الغاز البترولي المسال في محافظة ظفار.

ويسعى المشروع منذ بدء العمل فيه، إلى تعزيز القيمة المحلية المُضافة في قطاع الغاز؛ وبلغ إنفاق المشروع على القيمة المحلية المُضافة نحو 100 مليون ريال عُماني، وشاركت في مراحل تنفيذه أكثر من 150 شركة صغيرة ومتوسطة فضلا عن إسهام المشروع في إيجاد فرص عمل للكوادر الوطنية.

وسيلبي إنتاج مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال الاحتياجات المحلية من هذه المواد إلى جانب التصدير لجميع دول العالم عن طريق شركة أوكيو للمتاجرة، كما تقوم شركة أوكيو بدراسة جدوى إمكانية استخدام منتجات الغاز المسال لتطوير صناعات البتروكيماويات بهدف استكمال سلسلة القيمة المضافة من الغاز، وتحقيق الاستفادة القصوى من موارد الغاز واستخدامها على نطاق أوسع في صناعة البتروكيماويات.

الجدير بالذكر أن المصنع بدأ فعليًا بتزويد السوق المحلي بمنتجات الغاز البترولي المسال، ويعدُّ أحد أنواع الوقود التي تتمتع بقيمة وتنافسية عالية ويشهد الطلب عليه نموًا متزايدًا في الأسواق المحلية والدولية.