صدر بشأنه مرسومًا سلطانيًا..من هو علي بن قاسم اللواتي

الحدث الخميس ١٣/يناير/٢٠٢٢ ١١:١٨ ص
صدر بشأنه مرسومًا سلطانيًا..من هو علي بن قاسم اللواتي

مسقط - الشبيبة

أصدر جلالة السلطان المعظم هيثم بن طارق - حفظه لله و رعاه-مرسوم سلطاني يقضي بتعيين الدكتور علي بن قاسم بن جواد اللواتي رئيسًا للأكاديمية السلطانية للإدارة، بذات درجته المالية.

ويعتبر الدكتور علي بن قاسم اللواتي، أحد رواد العمل التنموي والتحديث في المنطقة العربية انطلاقا من سلطنة عمان، حيث عمل على مدار ما يقرب من ثلاثين عاما على بلورة العديد من التوجهات الاستراتيجية التي لا تنفصل عن الواقع وتتجانس مع الفكر العالمي بكل مفرداته.


يشغل الدكتور علي حالياً منصب مستشار الدراسات والبحوث بديوان البلاط السلطاني في وطنه سلطنة عمان، وقبل منصبه الحالي ساهم الدكتور علي في تطوير عدد من المبادرات والبرامج الإستراتيجية في عدد من دول الخليج العربية بما في ذلك الإشراف على برنامج الإصلاح الاقتصادي الحكومي، تأسيس وإدارة مؤسسات فكر في المجالات الاجتماعية والاقتصادية، تطوير أجندة سياسات ترويج الابتكار الوطنية، وإنشاء مكتب إدارة البرامج والمشاريع الحكومية (PMO)، إنشاء مكتب وطني للتنافسية، وكذلك تصميم وتنفيذ العديد من برامج تطوير القيادات الوطنية.


خلال مسيرته المهنية عمل الدكتور علي مع عدة مؤسسات في السلطنة وخارجها. ففي السلطنة عمل الدكتور علي مع وزارة الأعلام وكلية الدراسات المصرفية. وفي خارج السلطنة عمل الدكتور علي مع شركات استشارية عالمية مثل شركة بوزألن آند هاميلتون (الولايات المتحدة الأمريكية) وشركة PA للاستشارات (المملكة المتحدة)، كما انه ارتبط كزميل وأستاذ زائر وباحث مع جامعة السلطان قابوس وجامعة ييل الأمريكية ((Yale University و جامعة كرانفيلد البريطانية (Cranfield University) و كلية إنسياد الفرنسية (INSEAD) في مجالات تطوير استراتيجيات القطاع العام وتعزيز الأداء الحكومي، وتنمية المهارات القيادية. وهو عضو في عدد من المجالس الاستشارية بما في ذلك الجامعة الأمريكية في القاهرة،و"المفكرين ٥٠" – لتصنيف وترتيب أفضل ٥٠ مفكر في الإدارة في العالم.


الدكتور علي حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة واشنطن في سانت لويس (الولايات المتحدة الأمريكية)، والدكتوراه من جامعة كرانفيلد (المملكة المتحدة) في إدارة التكنولوجيا.


وهو مؤلف مشارك لكتاب "قيادة التحول الذكي: خارطة طريق لتطوير حكومة عالمية" الصادر عن دار بالجريف ماكميلان (Palgrave Macmillan) في مارس ٢٠١١.


نُشرت له عدة مقالات أبرزها:


الذكاءات الأربعة: الحمض النووي للقيادة بفاعلية، الخليج تايمز، قطر ٢٠١٣

الإدمان على مؤشرات التنافسية، مجلة OER سلطنة عمان ٢٠١٣

النظر في الخيارات الخاصة بك- تخطيط السيناريوهات الوطنية، صحيفة ديلي ستار اللبنانية 2013