مجلس الامن يدرس دعم تطبيق العقوبات على كوريا الشمالية

الحدث السبت ٣٠/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
مجلس الامن يدرس دعم تطبيق العقوبات على كوريا الشمالية

نيويورك – ش – وكالات

ناقش دبلوماسيو مجلس الامن الدولي مسودة بيان يهدف الى دعم تطبيق العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية.
ويطلب مشروع البيان من كافة الدول الاعضاء في الامم المتحدة ان تقدم في موعد اقصاه 31 مايو تقريرا عن "الاجراءات الملموسة" التي اتخذتها لتطبيق القرار الذي تبناه مجلس الامن الدولي في الثاني من مارس، ويشدد العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ.
وتطلب مسودة البيان من لجنة العقوبات "تكثيف عملها لتعزيز تطبيق القرار 2270" الذي تم تبنيه ردا على تجربة نووية رابعة اجرتها بيونغ يانغ في السادس من كانون الثاني/يناير واطلاق صاروخ في السابع من شباط/فبراير.
وذكر دبلوماسيون ان الصين والولايات المتحدة اتفقتا على نص البيان لكن تبنيه تاخر بعد ان طلبت روسيا مزيدا من الوقت لدراسته.
ويتوقع ان يتم تبني الاعلان الذي يتطلب اجماع اعضاء المجلس عليه، في نهاية الاسبوع الجاري او الاسبوع المقبل.
ويدين البيان بشدة تجربتي اطلاق الصاروخين الفاشلتين اللتين اجرتهما كوريا الشمالية مؤخرا، ويدعو بيونغ يانغ الى الكف عن القيام بتحركات تنتهك قرارات الامم المتحدة.
وتحظر قرارات دولية عدة على بيونغ يانغ القيام باي نشاط بالستي او نووي. ويخضع النظام الشيوعي لعقوبات دولية منذ اجرائه اول تجربة نووية قبل عشر سنوات.
وحاولت كوريا الشمالية الخميس اطلاق صاروخين متوسطي المدى لكنها فشلت، بحسب ما اعلنت السلطات الكورية الجنوبية.
وكان مجلس الامن بدأ الخميس مشاوراته العاجلة المغلقة هذه بناء على طلب الولايات المتحدة.
وقال سفير الصين في الامم المتحدة ليو جيي الذي يتولى رئاسة المجلس هذا الشهر، للصحافيين ان العمل مستمر على البيان. واضاف ان "الوضع بالغ التوتر فعلا ويكمن المخرج في اجراء مفاوضات سياسية حول المشاكل التي نواجهها". ودعا مجددا الى استئناف المفاوضات السداسية في شبه الجزيرة الكورية.
من جهته ذكر وزير الدفاع اليابانى الجنرال ناكاتانى امس السبت، أن كوريا الشمالية فشلت فى مساعيها لإطلاق صاروخين باليستيين متوسطى المدى هذا الأسبوع. ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية- فى نبأ بثته على موقعها الإلكترونى- عن ناكاتانى قوله: "ندرك أن كوريا الشمالية لم تنجح فى إطلاق ما كنا نعتقد بأنهما صاروخان من طراز موسودان أمس الأول الخميس، اليابان ستظل على أهبة الاستعداد لاحتمال أن تقدم كوريا الشمالية على أعمال استفزازية أخرى قبيل مؤتمر الحزب الحاكم الأول منذ أكثر من ثلاثة عقود والمزمع عقده الأسبوع المقبل". تأتى تصريحات ناكاتانى فى أعقاب الإعلان عن وجهات نظر مشابهة من جانب الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
وكانت مصادر عسكرية كورية جنوبية قد ذكرت في وقت سابق أن كوريا الشمالية أجرت يوم الخميس تجربة فاشلة لإطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى.
وأفادت المصادر بأن الصاروخ تحطم "بعد بضع ثواني" من إطلاقه من الساحل الشرقي للبلاد، وانفجر الصاروخ الثاني على ما يبدو في منتصف الرحلة.
وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أن بيونجيانج كانت حاولت إطلاق نفس النوع من الصواريخ، والذي يطلق عليه اسم "موسودان"، في وقت سابق من نيسان/إبريل الجاري، إلا أنه انفجر بعد وقت قصير من إطلاقه.